http://ward.forumaroc.net/
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات ورد، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل أ و الدخول إذا كنت عضواً .

وشكرا

ادارة المنتدى

ايمان ورد

http://ward.forumaroc.net/

منتدى ورد: مجتمع إلكتروني عربي عام يهدف إلى نشر الثقافة ويتقيد بالضوابط الإسلامية
 
الرئيسيةلوحة التحكم*التسجيلالصوردخولدخول


Cher visiteur, vous devez vous inscrire pour continuer

احبتي اعضائنا الغالين   شاركونا ردودكم الرائعة وتواجدكم الجميل امنياتي لكم باجمل الاوقات      

اعضاءنا الكرام أهلا وسهلا بكم في منتداكم  .والهدف الذي تأسس له هذا المنتدى هو نشر الخير ودرء الشر والعقل الذي يعي الأمور والمصداقيه عنوانا والظلم ظلمات والكاتب عليه أن يتقي الله فيما يكتبه فان الله رقيب على الجميع نسأل الله التوفيق والسداد لكل خير وأن يجعلنا يداً واحدة .....بارك الله في الجميع ...ادارة المنتدى ايمان ورد


(اللهــم …قرب قلوبنا وأجمعها على هداك . اللهم أجعلهم لنا سندا على تقواك وأدم وصلنا إلى أن نلقاك ..طابت ايامكم بذكر الله .. ايمان  ورد تتمنى لكم قضاء اوقات ممتعه )
دخول فورى امن
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» احلى ستايلات
أمس في 7:35 pm من طرف ندى

» اسئلة وأجوبة
أمس في 2:32 pm من طرف شمس الاصيل

» اضف الى معلوماتك
أمس في 2:25 pm من طرف شمس الاصيل

» بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف :
السبت يناير 14, 2017 10:23 pm من طرف طيف الامل

» حللت اهلا يا رمضان
السبت يناير 14, 2017 10:08 pm من طرف طيف الامل

» لائحة المهن المقبولة في الهجرة إلى كندا
الخميس يناير 12, 2017 10:39 pm من طرف زيدان

» انتقاء المفردات القرانية وبيانها متجدد
الأحد يناير 08, 2017 6:35 pm من طرف قلب الأسد

» تغير مع كتاب الله
الأحد يناير 08, 2017 6:13 pm من طرف قلب الأسد

» حان وقت الصلاة
الأحد يناير 08, 2017 5:36 pm من طرف admin

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
admin
 
نبع الإخاء
 
massawi
 
امين
 
قلب الأسد
 
زيدان
 
الفلكي محمد
 
شروق
 
عابر سبيل
 
وسام أحمد
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
lolomagdy
 
besa
 
Log In
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
massawi
 
نسيم الذكريات
 
lolomagdy
 
قلب الأسد
 
besa
 
ندى
 
شمس الاصيل
 
زيدان
 
طيف الامل
 
ام محمد
 
يناير 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

  النساء يطالبن بالمساواة في يومهن العالمي.. وهذه هي القصة التاريخية لـ''8 مارس''

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مغربي وافتخر
زائر



مُساهمةموضوع: النساء يطالبن بالمساواة في يومهن العالمي.. وهذه هي القصة التاريخية لـ''8 مارس''   السبت مارس 12, 2016 10:25 am

النساء يطالبن بالمساواة في يومهن العالمي.. وهذه هي القصة التاريخية لـ''8 مارس''





"شوف تيفي"

يُحتفى اليوم الثلاثاء 8 مارس في العالم بأسره، باليوم العالمي للمرأة، وسط تجدد مطالب الحركات النسائية والمنظمات الحقوقية في كل أنحاء العالم، التي تعنى بقضايا النساء، وكذا المنظمات الدولية بما فيها تلك المنبثقة من الأمم المتحدة، وهي مطالب يمكن تلخيصها في المساواة والمناصفة، تمثل تحديا كبيرا للبشرية في كل أنحاء العالم، إذ يختلف نسبة تحقيق هذه الأهداف من بلد آخر.

وتزامن اليوم العالمي للمرأة هذه السنة مع تحركات دولية، بإعداد أرضية حقيقية في أفق تفعيل مساواة حقيقية في المستقبل تضمن مستوى جيد من المساواة بين الجنسين في كل مجالات الحياة، وتضمن مناصفة حقيقية يتمتع بفضلها الجنسين بحياة مزدهرة وتضامنية، إذ يحتفى هذا العام بهذه المناسبة، تحت عنوان "الإعداد للمساواة بين الجنسين لتناصف الكوكب بحلول 2030". وتأتي هذه الفكرة للتعجيل بجدول أعمال عام 2030، وخلق زخم لتنفيذ الأهداف العالمية تنفيذاً فعالاً.
أما بخصوص اليوم الدولي للمرأة أو اليوم العالمي للمرأة هو احتفال حقوقي يحدث في اليوم الثامن من شهر مارس من كل عام، وفيه يحتفل عالميًا بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء، إذ أنه في بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم.

ويتم الاحتفال بهذه المناسبة، كل عام، على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945، إذ كان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي، على الرغم من أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة، حيث خرجت في سنة 1856، آلاف النساء للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها، ورغم أن الشرطة تدخلت بطريقة وحشية لتفريق المتظاهرات إلا أن المسيرة نجحت في دفع المسؤولين عن السياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية.
قبل أن تعود الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد، في 8 مارس من سنة 1908، في شوارع مدينة نيويورك لكنهن حملن هذه المرة قطعاً من الخبز اليابس وباقات من الورود في خطوة رمزية لها دلالتها واخترن لحركتهن الاحتجاجية تلك شعار "خبز وورود"، كما طالبن من خلال هذه المسيرة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع.
وبعد هذه المسيرة والتي عرفت حينها بمُظاهرات الخبز والورود، بدأت فعلا تشكل حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة خصوصاً بعد انضمام نساء من الطبقة المتوسطة إلى موجة المطالبة بالمساواة والإنصاف رفعن شعارات تطالب بالحقوق السياسية وعلى رأسها الحق في الانتخاب، وبدأ الاحتفال بالثامن من مارس كيوم المرأة الأمريكية تخليداً لخروج مظاهرات نيويورك سنة 1909 وقد ساهمت النساء الأمريكيات في دفع الدول الأوربية إلى تخصيص الثامن من مارس كيوم للمرأة.
إلا أنه على الرغم من ذلك لم يتم اتخاذ يوم 8 مارس، إلا بعد مرور سنوات طويلة بعد مسيرة النساء في الولايات المتحدة، لأن منظمة الأمم المتحدة لم توافق على تبني تلك المناسبة سوى سنة 1977 عندما أصدرت المنظمة الدولية قراراً يدعو دول العالم إلى اعتماد أي يوم من السنة يختارونه للاحتفال بالمرأة فقررت غالبية الدول اختيار الثامن من مارس، ليتحول بعدها يوم 8 مارس، إلى رمز نضال المرأة تخرج فيه النساء عبر العالم في مظاهرات للمطالبة بحقوقهن ومطالبهن.


http://chouftv.ma/press/33992-النساء-يطالبن-بالمساواة-في-يومهن-العالمي..-وهذه-هي-القصة-التاريخية-لـ/8-مارس/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النساء يطالبن بالمساواة في يومهن العالمي.. وهذه هي القصة التاريخية لـ''8 مارس''
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://ward.forumaroc.net/  :: منتدى الاستفسارات وحلول مشاكل الزوار :: قسم خاص بحلول مشاكل الأعضاء وتسجيل الدخول ....يسمح للزوار بالمشاركة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: