http://ward.forumaroc.net/
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات ورد، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل أ و الدخول إذا كنت عضواً .

وشكرا

ادارة المنتدى

ايمان ورد

http://ward.forumaroc.net/

منتدى ورد: مجتمع إلكتروني عربي عام يهدف إلى نشر الثقافة ويتقيد بالضوابط الإسلامية
 
الرئيسيةلوحة التحكم*المنشوراتالتسجيلالصوردخولدخول


Cher visiteur, vous devez vous inscrire pour continuer

احبتي اعضائنا الغالين   شاركونا ردودكم الرائعة وتواجدكم الجميل امنياتي لكم باجمل الاوقات      

اعضاءنا الكرام أهلا وسهلا بكم في منتداكم  .والهدف الذي تأسس له هذا المنتدى هو نشر الخير ودرء الشر والعقل الذي يعي الأمور والمصداقيه عنوانا والظلم ظلمات والكاتب عليه أن يتقي الله فيما يكتبه فان الله رقيب على الجميع نسأل الله التوفيق والسداد لكل خير وأن يجعلنا يداً واحدة .....بارك الله في الجميع ...ادارة المنتدى ايمان ورد


(اللهــم …قرب قلوبنا وأجمعها على هداك . اللهم أجعلهم لنا سندا على تقواك وأدم وصلنا إلى أن نلقاك ..طابت ايامكم بذكر الله .. ايمان  ورد تتمنى لكم قضاء اوقات ممتعه )
دخول فورى امن
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديكورات مطابخ 2015
الخميس أغسطس 10, 2017 12:14 pm من طرف massawi

» اسمع ياصاحب الهم
الخميس أغسطس 10, 2017 12:01 pm من طرف massawi

» نـجـم يـمـوت
الخميس أغسطس 10, 2017 11:59 am من طرف massawi

» تمساح شجاع يحاول مشاركة الأسود فريستهم
الخميس أغسطس 10, 2017 11:58 am من طرف massawi

» ذكرى المولد النبوي الشريف
الخميس أغسطس 10, 2017 11:47 am من طرف massawi

» ما حكم من نسي أشواطا في الطواف حتى تحول إلى رحاله
الثلاثاء أغسطس 01, 2017 1:44 am من طرف الامبراطور2

» آيات القرآن مرتبة بطريقة رياضية عجيبة
الثلاثاء أغسطس 01, 2017 1:44 am من طرف الامبراطور2

» بلال بن رباح
الثلاثاء أغسطس 01, 2017 1:44 am من طرف الامبراطور2

» دعاء فك الكرب .. مشاري بن راشد العفاسي
الثلاثاء أغسطس 01, 2017 1:44 am من طرف الامبراطور2

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
admin
 
نبع الإخاء
 
massawi
 
امين
 
قلب الأسد
 
زيدان
 
الفلكي محمد
 
شروق
 
عابر سبيل
 
وسام أحمد
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
Log In
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 قصيدة اغاني الرعاة للشاعر القاسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زيدان
مشرف اداري
مشرف اداري
avatar

رقم العضوية : 94
الجنس ذكر
تاريخ التسجيل : 05/04/2014
الحاله الاجتماعيه : أعزب
عدد المساهمات : 926
نقودي : 1406
الساعة الان :

بطاقة الشخصية
لوحة التحكم:

مُساهمةموضوع: قصيدة اغاني الرعاة للشاعر القاسم    الخميس نوفمبر 13, 2014 7:40 pm

قصيدة من اغاني الرعاة للشاعر ابو القاسم الشابي - تفسير وتحليل قصيدة من اغاني الربيع .,~

.

أقبل الصبح يغني للحياة الناعسة
و الربا تحلم في ظل الغصون المائسة
و الصبا ترقص أوراق الزهور اليابسة
و تهادى النور في تلك الفجاج الدامسة


****************


أقبل الصبح جميلا يملأ الأفق بهاه
فتمطى الزهر و الطير و أمواج المياه
قد أفاق العالم الحي و غنى للحياة
فأ فيقي ياخرافي و هلمي يا شياه


********************


واتبعيني يا خرافي بين أسراب الطيور
و املئي الوادي ثغاءًا و مراحا و حبور
واسمعي همس السواقي وانشقي عطر الزهور
وانظري الوادي يغشيه الظلام المستنير


*******************


لك في الغابات مرعاك ومسعاك الجميل
ولي الإنشاد والعزف إلى وقت الأصيل
فإذا طالت ظلال الكلأ الغض الضئيل
فهلمي نرجع المسعى إلى الحي النبيل

الفكرة: 1-سكون الحياة في الليل
أقبل الصبح يغني للحياة الناعسة
والربى تحلم في ظل الغصون المائسه
والصبا ترقص أوراق الزهور اليابسة
وتهادى النور في تلك الفجاج الدامسة
المفردات:
الناعسة:النائمة(ض)المتيقظة-أقبل:أتى-الربا:ما علا من الأرض (ج)الرابية-المائسة:المتمايلة(ض)الساكنة-الصبا:رياح خفيفة تأتي وقت الصباح-تهادى:ظهر متباطنا-الفجاج:هو طريق واسع بين جبلين (م)فج الدامسة:المظلمة(ض)المنارة أو المضاءة
الشرح:
1-عندما يقبل الصباح على الوجود تعلو الحياة مظاهر البهجة والأمل فنرى الصباح آتيا يترنم بأعذب الألحان موقظا الحياة النائمة.
2- وكذلك الربا التي كانت نائمة مستغرقة في أحلامها الجميلة تحت الغصون المتمايلة في حركة رقيقة.
3-ورياح الصبا الهادئة تراقص ومداعبة لأوراق الأزهار الجافة.
4- وقد أخذ النور يخطو منتشرا في الأرجاء المظلمة.


الفكرة:2 - الحياة تبدأ مع تنفس الصباح
أقبل الصبح جميلا يملأ الأفق بهاه
فتمطى الزهر والطير وأمواج المياه
قد أفاق العالم الحي وغنى للحياة
فأفيقي يا خرافي وهلمي يا شياه
المفردات:
بهاه:جماله-الأفق:آخر ما تراه العين(ج)آفاق- تمطى:تحرك حركة المستيقظ في الصباح بالامتداد والاستطالة-أفاق:صحا من غفوته وتنبه-أفيقي:تنبهي-هلمي:تعالي-الخرافم)خروف- شياهم)شاه
الشرح:
1- الحياة تبدأ مع تنفس الصباح الجميل الذي يزين الأرجاء جمالا
2- فتتحرك الزهور متيقظة وكذلك تبدأ وتبدأ حركة المياه لتأثرها بالرياح
3- استيقظ العالم بالحياة وبدأ بإنشاد أنشودة الحياة
4- وقد دعا الراعي خرافه بأن تستفيق من نوما ودعا شياهه بالإسراع لخروج إلى المراعي الجميلة

الفكرة: 3- دعوة الشياه للاستمتاع بالحياة
واتبعيني يا شياهي , بين أسراب الطيور
واملأي الوادي ثغاء , ومراحا وحبور
واسمعي همس السواقي , وانشقي عطر الزهور
وانظري الوادي يغشيه الضباب المستنير
المفردات:
أسرابم)سرب وهو الجمع من الطير-ثغاء:صوت الشاه-مراحا:
سرورا وبهجة-حبور:سره ونعمه-همس:التكلم بخفية-السواقيم)ساقية وهي آله لرفع المياه وري الأراضي الزراعية-انشقي:شمي-يغشيه:يغطيه
الشرح:
1-دعوة الراعي الشياه كي تتبعه في السير لمشاركة الطيور في الاستمتاع بالحياة
2- يطلب من الشياه إصدار أصواتها بحرية فتملأ الوادي سعادة وسرور
3- يدعوها بالاستماع لصوت السواقي الخافت ولتشم عطر الزهور الفواح الذي يملا الأرض الرحبة
4- وتتأمل الوادي وهو يغطيه ضباب شفاف ينفذ منه النور مبشرا بنشر السعادة والسرور




الفكرة:4- العودة للحي النبيل بعد الاستمتاع بالطبيعة
لك في الغابات مرعاك ومسعاك الجميل
ولي الإنشاد والعزف إلى وقتي الأصيل
فإذا طالت ظلال الكلأ الغض الضئيل
فهلمي نرجع المسعى إلى الحي النبيل
المفردات:
مرعاك:مكان الرعي-مسعاك:مسيرك-الإنشاد:الغناء-العزف:التلحين-الأصيل:الوقت بين العصر والمغرب-الكلأ:الطعام-الغض:الطري الضئيل:القليل-هلمي:تعالي-المسعى:السير-النبيل:الشريف
الشرح:
1- ن لك في الغابة المرعى والمسعى الجميل الذي تلهو فيه وتستمتع.
2- وأنا لي المتعة معكم وهي الإنشاد والغناء والعزف حتى وقت لأصيل.
3- فإذا طال بنا الوقت وقل العشب الناضر الغض
4- فهيا بنا نعود مرة أخرى إلى الحي الذي نسكن به


   
   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيدان
مشرف اداري
مشرف اداري
avatar

رقم العضوية : 94
الجنس ذكر
تاريخ التسجيل : 05/04/2014
الحاله الاجتماعيه : أعزب
عدد المساهمات : 926
نقودي : 1406
الساعة الان :

بطاقة الشخصية
لوحة التحكم:

مُساهمةموضوع: رد: قصيدة اغاني الرعاة للشاعر القاسم    الخميس نوفمبر 13, 2014 7:48 pm

تحليل قصيدة من خطاب "سؤال الذات":
ا
النبيّ المجهولُ
أيّها الشَّعبُ ليتني كنْتُ حطَّابا \\\ فأَهْوِي على الجُذُوعِ بفأْسِي
ليتنِي كنتُ كالسُّيُول ،إذا سالَتْ \\\ تهُدُّ القبورَ : رَمْسَا برَمـــْسِ
ليتنِي كنت كالرِّياح،فأَطْــــوِي \\\ كلَّ ما يخنُقُ الزُّهورَ بنَحْسِي
ليتَ لي قوَّةَ العواصفِ،يا شعبِي \\\ فأُلقي إليْك ثوْرَةَ نفْســـــي
أنتَ رُوحٌ غبِيّةٌ ، تكرَهُ النُّـــورَ \\\ وتقْضِي الدُّهورَ في مـــــلْسِ
أيها الشعب أنت طفل صغير \\\ لاعب بالتراب والليل مُغْــــسِِ
أنت في الكون قوة لم تسسها \\\ فكرة عبقرية ذات بــــــأس
أنت في الكون قوة كبلتها \\\ ظلمات العصور من أمسِ أمس
والشقيّ الشقيّ من كان مثلي \\\ في حساسيتي ورقة نفسي

أبو القاسم الشابي، ديوان أبي القاسم الشابي ورسائله، قدم له وشرحه مجيد طراد ، دار الكتاب العربي، ط2 ، 1994-1415هـ ، ص 117-118 بتصرف .
تحليل القصيدةِ:
لم يتوقف الشعر العربي في تطوره عند مدرسة إحياء النموذج، بل استمرت عجلتُه في الدوران ليثمر حركة جديدة هي حركة سؤال الذات، وقد كاَن دور هذه الحركة يتجلى في ردّ الاعتبار للذات التي همّشها الإحيائيون، والثورة على المضامين القديمة، ورفض الخضوع لها، ولم تظهر هذه الحركة بشكل تلقائي، بل أسهمت في ظهورها عدة أسباب كالاحتكاك بالثقاقات الأجنبية، وصعود الطبقة البورجوازية، وكذا التأثر بالفكر الحّر، والتّرجمة عن الثقافة الغربية، وانقسمت هذه الحركة إلى مدارس ثلاث هي: مدرسة الديوان، والرابطة القلمية، وأبوللو.و حمل عدّة شعراء على عاتقهم مهمَّة التَّعبير عن الذّات، نذكر منهم: العقاد، وشكري، وأبو ماضي، ونُعيْمة، وصاحب القصيدة التي بين أيدينا أبو القاسم الشابي الذي ينتمي لمدرسة أبوللو ، الذي دفعه مرضه إلى الهيام بالطبيعة وعشق الحرية والتغني بها. فإلى أي حد مثلت القصيدة خصائص شعر سؤال الذات؟
إن أول ما يقع عليه طرْفُ القارئ هو العنوان الماثل أعلى الصفحة، وقد جاء عبارة عن جملة اسمية تتكون من مبتدأ ونعت (النبي المجهول) والخبر متن النص، ودلاليا فالنبي هو المرسَل إلى قومه الساعي إلى هدايتهم وإخراجهم من الضلالة إلى الهدى، والمجهول هو غير المعروف أو الذي لا يُصدَّقُ ، وعليه يوحي العنوان برسالة يحملُها الشاعر إلى قومه الذين يعانون من التخلّف والجهل.فإلى أي حد يعكس العنوان مضمون النص؟
وانطلاقا من دلالةِ، العنوان واتكاءً على شكل القصيدة العمودي التقليدي واسم الشاعر، وبناءً على بعض االمشيرات النصية من قبيل:" أيها الشعب، أنت روح غبية، أنت طفل صغير، لاعب بالتراب والليل مغس، أنت في الكون قوة لم تسسها..." نفترض أننا قُبالة قصيدة عمودية تقليدية تنضوي تحت خطاب سؤال الذات، يتوجه فيها الشاعر إلى شعبه مستنكرا جهله والظلمات التي يعيش فيها والتخلف الذي يحياه. فإلى أي حد تصدُق هذه الفرضية؟ وما الأساليب الفنية التي استخدمها الشاعر في قصيدته؟
استهلَّ الشاعر قصيدته بمخاطبة شعبه، متمنيا القضاء على الجمود الذي يسوده وأن يكون عبارة عن قوى طبيعية كالسيول والرياح والعواصف ليهدم الموت والتخلف ويزيل الظلمات التي يتخبط فيها وطنه، ولينشر أنوار التقدم وربيع السعادة، ثم عرّج بعد كل هذه الأماني ليصف شعبه بالروح الغبية والطفل الصغير الذي يظلُّ يلهو دون أن يكترث بالليل أو الدجى، قائلا إن وطنه رغم قوته إلا أنه لا يملك فكرة عبقرية تقوده، وهو كذلك قوة مقيدة بظلمات عصور خلت، وأنهى الشاعر قصيدته متأسفا على حال شعبه معتبراً أن الشقي من كان في مثل حساسيته ورقة نفسه تجاه شعبه العائم في بحر مظلم.
←الملاحظ من خلال قراءة القصيدة أن الشاعر جدّد في المضمون، ولم يستعِنْ بمضمون قديمٍ، حيث عبّر عن حزنه تجاه شعبه المتخلف مما يدل على تجديد الشاعر مضمونيا.
وإذا انتقلنا ناحية التحليل وجدنا أن معجم النص ينقسم إلى حقلين دلاليين؛ هما على التوالي حقل الشّعب ويضم بين ثناياه ما يلي :" أيها الشعب، أنت في الكون قوة، أنت طفل صغير، أنت روح غبية..." والحقل الدال على الشاعر ومما ينضوي تحته نذكر:3 ليتني كنت حطابا، ليتني كنت كالسيول، ليت لي قوة، رقة نفسي" ، والملاحظ من خلال جرد الحقلين أن حقل الشعب يغلب على حقل الشاعر حيث كان له قصب السَّبق، وهذا راجع إلى رغبة الشاعر في التعبير عن مدى تخلف شعبه وتخبطه في ظلمات الجهل، والعلاقة بين الحقلين قائمة على السببية، ذلك أنّ تخلّف الشعب ومعاناته من ويلات الجهل هو الذي جعل الشاعر يعبر عن رغبته في أن يصير قوًى طبيعية ليهدم ذلك التخلف ويردعَه.
←نسنتج أن لغة القصيدة لغة لينة سهلة، لا صعوبة فيها ولا صلابة، مما يدل على تجديد الشاعر في هذا الجانب.
وإيمانا من الشاعر بأن الصّور الشعرية جوهرُ الشعر وعموده الفقري، وبدونها يصبح الشعر مغسولا وكلاما باردا وبها يصير كلاما معسولا تتوق النفوس إلى سماعه، فقد وظف الشاعر جملة منها، فنجد التشبيه في وله:" ليتني كنت كالرياح" والمشبه هنا هو الشاعر والمشبه به هي الرياح، ووجه الشبه هو القوة والقدرة، وقد عبّر هذا التشبيه عن رغبة الشاعر الجامحة في تخليص شعبه من قيود التخلف والركود، كما نجد الاستعارة في قوله:" قوة كبّلتها ظلمات العصور"، حيث استعار للظلمات صفة "التكبيل" حاذفا المستعار منه الذي هو "الإنسان" رامزا إليه بالقرينة " كبلتها" على سبيل الاستعارة المكنية التبعية، وقد أدت هذه الصور بالإضافة إلى الوظيفة الجمالية التزيينية المتمثلة في إضفاء المائية والرونق والبهاء- وظيفة تصويريّة إذ صورت الظلمات في شكل إنسان يقيد ويكبل، ونجد أيضا كناية مبثوثة في البيت الخامس حيث قصد بالملس (الظلام) الجهلَ والتخلف، وتجلت وظيفة هذه الكناية في المراوغة والإيجاز وتقديم المعنى بشكل غير مباشر، وعموما أدت هذه الصور مجتمعةً دورا في الارتقاء بالقصيدة في مدارج الشعرية وسماوات الجمال، وأعطتها بعدا تخييليا أغنى المعنى.
←وظف الشاعر صورا شعرية نابعة من تجربته الذاتية ومنبثقة من رؤيته، مما يعني أنه جدد على مستوى التصوير.
وإذا عرجنا ناحية الإيقاع وجدنا أن الشاعر قد بنى قصيدته بناء عموديا تقليديا حافظ فيه على وحدة الوزن والقافية والروي، أما فيما يخص القافية فجاءت مطَّرِدَةً مطلقةً موحدة في سائر القصيدة(-0-0)، كما جاءت في كل الأبيات كلمةً، وأسهمت بذلك في إعطاء نهايات الأبيات تناغما صوتيا وانسجاما إيقاعيا، مؤدّية وظائفها الثلاث: النّفسيّة، والمعنويّة، وكذا الصوتية، أما الروي فقد جاء عبارة عن "سين" مكسورة، ممّا عكس تأزّم نفسية الشاعر جرَّاء تخلّف شعبه الغارق في سبات عميق، وحقَّقَ الرويّ وقعا نغميا تطرب له الآذان وتهتزُّ له النفوس.
وإذا نزلنا بساحة الإيقاع الدّاخلي ألفينا الشّاعر يوظّف التوازي الذي نجده في قوله:
ليتني\ كنت\ كالسيول
ليتني\ كنت\ كالرياح
وهو توازٍ عموديّ، عروضيّ، نحويّ، نسبيّ لأنّه لم يتمّه في سائر البيت، وقد أغنى هذا التوازي الجانب الموسيقي للقصيدة وأعطاها نغمة إيقاعية متميزة وانتشلها من جو الحزن والغضب المخيم عليها.
ونجد أيضا توظيفا للتّكرار بأنواعه المختلفة؛ فنلفي تكراراً للصوامت مثل" السين والنون والشين"، وتكرارا للصوائت كالكسرة والفتحة والسكون، وتكرارا لبعض الألفاظ من قبيل" الشعب، الكون.." ، ناهيك عن التّكرار العروضي المتجلي في تردادِ نفس الوزن والقافية والروي، ولا يخفى ما أداه هذا التكرار من إغناء للموسيقى الداخلية حيث منحها حيوية إيقاعية متميزة.
←إن المستنتَج من دراسة البنية الإيقاعية للقصيدة أن الشاعر لم يجدد في إيقاع القصيدة، حيث حافظ على وحدة القافية والروي وبنى قصيدته بناء عموديا تقليديا، مقصراً تجديده على المضمونِ والصورِ.
عمل الشاعر في قصيدته على التوجّه إلى شعبه بالانتقاد والعتاب، مستنكرا ما وصل إليه من تخلف ومتحسرا على جهله الذي يتخبط فيه، متمنيا في نفس الوقت لو كان عبارة عن قوى طبيعية لينقذ شعبه من ويزيح عنه حاجز الركود والجمود، وقد قصد إلى إبراز أسفه وحزنه العميق على ما آل إليه شعبه ورغبته في انتشاله من مستنقع التخلف الذي يغرق فيه مقدما نفسه في صورة النبيّ المنقذ، واستخدم لذلك صورا شعرية نابعة من التجربة الذاتية، وبنية إيقاعية تقليدية، ولغة تتصف باللين والبساطة،، ونصل في النهاية إلى إثبات صحة الفرضية وانتماء النص إلى خطاب "سؤال الذات". وعموما يمكن القول أن الشاعر نجح في تمثيل خصائص شعر سؤال الذات على الظقل من الناحية المضمونية والتصويريّة.وإذا كان أبو القاسم الشابي قد نجح في هذه القصيدة فهل حالفه النجاح في جميع القصائد؟


   
   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصيدة اغاني الرعاة للشاعر القاسم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://ward.forumaroc.net/  :: قسم الطلاب والطالبات-
انتقل الى: