http://ward.forumaroc.net/
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات ورد، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل أ و الدخول إذا كنت عضواً .

وشكرا

ادارة المنتدى

ايمان ورد

http://ward.forumaroc.net/

منتدى ورد: مجتمع إلكتروني عربي عام يهدف إلى نشر الثقافة ويتقيد بالضوابط الإسلامية
 
الرئيسيةلوحة التحكم*المنشوراتالتسجيلالصوردخولدخول


Cher visiteur, vous devez vous inscrire pour continuer

احبتي اعضائنا الغالين   شاركونا ردودكم الرائعة وتواجدكم الجميل امنياتي لكم باجمل الاوقات      

اعضاءنا الكرام أهلا وسهلا بكم في منتداكم  .والهدف الذي تأسس له هذا المنتدى هو نشر الخير ودرء الشر والعقل الذي يعي الأمور والمصداقيه عنوانا والظلم ظلمات والكاتب عليه أن يتقي الله فيما يكتبه فان الله رقيب على الجميع نسأل الله التوفيق والسداد لكل خير وأن يجعلنا يداً واحدة .....بارك الله في الجميع ...ادارة المنتدى ايمان ورد


(اللهــم …قرب قلوبنا وأجمعها على هداك . اللهم أجعلهم لنا سندا على تقواك وأدم وصلنا إلى أن نلقاك ..طابت ايامكم بذكر الله .. ايمان  ورد تتمنى لكم قضاء اوقات ممتعه )
دخول فورى امن
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» رمضان والقرآن
الثلاثاء مايو 16, 2017 3:01 pm من طرف زيدان

» ادخل ممكن تلاقي وضيفة لك
الإثنين مايو 15, 2017 8:42 pm من طرف نبع الوفى

» دعائكم لاخواننا الفلسطينيين
الإثنين مايو 15, 2017 4:07 pm من طرف نبع الوفى

» يارب احمي أهل اليمن
الإثنين مايو 15, 2017 4:03 pm من طرف نبع الوفى

» دعواتكم لأهل العراق
الإثنين مايو 15, 2017 4:03 pm من طرف نبع الوفى

» دعواتكم لأهل ليبيا
الإثنين مايو 15, 2017 4:02 pm من طرف نبع الوفى

» اللهم احفظ مصر و أهلها
الإثنين مايو 15, 2017 4:00 pm من طرف نبع الوفى

» موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء
الجمعة مايو 12, 2017 4:53 pm من طرف admin

» ما معنى التنمية البشرية؟
الجمعة مايو 12, 2017 4:35 pm من طرف admin

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
admin
 
نبع الإخاء
 
massawi
 
امين
 
قلب الأسد
 
زيدان
 
الفلكي محمد
 
شروق
 
عابر سبيل
 
وسام أحمد
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
lolomagdy
 
besa
 
admin
 
يوسف بسام
 
Log In
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
admin
 
lolomagdy
 
besa
 
شمس الاصيل
 
نبع الوفى
 
قلب الأسد
 
يوسف بسام
 
زيدان
 
مايو 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 الشعر مفاهيم وجماليات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: الشعر مفاهيم وجماليات   السبت أكتوبر 18, 2014 7:31 pm

الشعر مفاهيم وجماليات





الشعربحر كبير واعلموا ان أثارة نقطه واحده قد تقودنا لبحور و بحور و بحور الى ان نتوه و لكن احاول جاهداً ان احصر الموضوع و اتمنى ان اوفّق في توضيح ما اقوله...

الشعر العمودي والشعر الحر والشعر المنثور

الشعر العمودي هو اساس الشعر العربي وجذوره واصل كل انواع الشعر التي اتت بعده. يتميز الشعر العربي بتكونه من مجموعة ابيات, كل بيت منها يتألف من مقطعين يدعى اولهما الشطر وثانيهما العجز. الشعر العمودي يخضع في كتابته لقواعد الخليل ابن احمد الفراهيدي وهذه القواعد تدعى علم العروض. علم العروض هو العلم الذي يهتم بوزن الشعر وقافيته بشكل يعطيه الجزاله ويحببه إلى الأذن ويحافظ له على اصالته.

الشعر الحر لا يعني انه متحرر من جميع القيود. هناك التزام معين بالايقاع العام في القصيدة، و تردد التفعيلة ، ليس بعدد محدد كما هو في القصيدة التقليدية ، بل بشكل يختاره الشاعر نفسه ، و تحرر الشعر الحر من التحديد الصارم بعدد التفيعلات و الالتزام بالقافية لا يعني ان لكاتب الشعر الحر الحق ان يتخلى عن التفعيلة او ان يخلط بين تفعيلات مختلفة بشكل يؤدي الى اضطراب و عدم تناسق القالب الشعري للقصيدة

فالشعر الحر هو شعر التفعيلة , وهو يستند الى بحور الشعر العمودى الصافية اي التى تتكون من تفعيلة واحدة مثل : الكامل (متفاعلن) الرمل (فاعلاتن) المتدارك (فاعلن ) المتقارب ( فعولن ) وهكذا

الفرق بين الشعر العمودى والشعر الحر , أن الأول يلتزم بعدد محدد من التفعيلات فى الشطر مثلا (متفاعلن متفاعلن متفاعلن ) فلا يجوز ان يتغير العدد فى القصيدة , وكذلك يلتزم بالقافية .. اما الشعر الحر فيتكون البيت فيه من عدد غير متساو من التفاعيل .. مثلا

متفاعلن متفاعلن

متفاعلن متفاعلن متفاعلن

متفاعلن

متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن

وهكذا .. وكذلك لا يلتزم بقافية موحدة .عندما استنبط الخليل بحور الشعر , لم يذكر بحر المتدارك وتفعيلته فاعلن . فتنبه اليها الأخفش وتدارك الخليل بهذا البحر وهذا سبب اسمه .

استخدم شعراء الشعر الحر هذه التفعيلة ( فاعلن ) بكثرة لأنهم يتحكمون فى الموسيقى عن طريقها بشكل كبير فيحذفون الألف لتصبح فعلن المحركة ويحذفون النون لتصبح فاعلُ الخ.

الشعر المنثور :

(قصيدة النثر ) و هي تعتمد على الفكرة ووفرة المجاز والصورة المكثفة وقوة العاطفة مما يغلب الروح الشعرية عليها ، يقول ادونيس : أن أهمية قصيدة النثر تكمن في إدخال العقل في اللعبة الشعرية إذ أن التخيل هو أساس الفكرة في قصيدة النثر كما إن الجملة هي الوحدة الأساسية للبناء بعكس الشعر حيث يكون البيت هو الوحدة الأساسية . ولا بد لمن يتطرق إلى قصيدة النثر أن يكون عظيم الشاعرية واسع الخيال كما أن قصيدة النثر تعتمد على الصورة بالدرجة الأولى أكثر من اعتمادها على الإيقاع .

قصيدة النثر هي قصيدة تتميز بواحدة أو أكثر من خصائص الشعر الغنائي، غير أنها تعرض في المطبوعات على هيئة النثر.. وتختلف عن الشعر الحر بأنها لا تهتم بنظام المتواليات البيتية. وعن فقرة النثر بأنها ذات إيقاع ومؤثرات صوتية أوضح مما يظهر في النثر مصادفة واتفاقاً من غير غرض. وهي أغنى بالصور وأكثر عناية بجمالية العبارة.

تذهب سوزان برنار إلى أنَّ قصيدة النثر هي: «قطعة نثر موجزة بما فيه الكفاية، موحّدة، مضغوطة، كقطعة من بلّور...خلق حرّ، ليس له من ضرورة غير رغبة المؤلف في البناء خارجاً عن كلّ تحديد، وشيء مضطرب، إيحاءاته لا نهائية».

لقصيدة النثر إيقاعها الخاص وموسيقاها الداخلية، والتي تعتمد على الألفاظ وتتابعها، والصور وتكاملها، والحالة العامة للقصيدة.

كما تعلمون فلايوجد من يضع قواعد يسير عليها الشعراء , وانما الشعراء يكتبون والعلماء يستنبطون , فالخليل وضع البحور بعد دراسة للشعر الموجود .. الذى حدث انه بعد خبن فاعلن اى حذف ثانيها الساكن لتصبح فعلن المحركة , اتجه الشعر الحر اليها بافراط لتصبح (فعلن ) وهي تفعيلة بحر الخبب , والخبب هو حركة الخيل فى جريها , لأنها تشبه ركض الخيل مثل قولك : (ذهَبَتْ لعبَت أكَلَت شربَت الخ ) وبعد ذلك ومع تسكين الثانى المتحرك لتصبح فعْ لنْ . حدث شئ بعيد تماما عن قواعد الخليل حيث بدأ تحريك الساكن الأخير لتصبح فعلتُ وطبعا قواعد الشعر العمودي لايوجد فيها نهائيا تحريك الساكن , تسكين المتحرك ممكن , لكن تحريك الساكن لا . وهكذا اصبح هذا البحر خاصا بالشعر الحر . الملاحظة الأخيرة انكم اذا حركتم الساكن الأول والرابع لتصبح التفعيلة اربع حركات , فإن التفعيلة التالية لايجوز تحريك ساكنها الأول , وطالما قلنا التفعيلة التالية فهذا يعنى عدم جواز ان تصبح التفعيلة ذات الأربع حركات تفعيلة وحيدة .. بحر الخبب ( أو فلنقل تفعيلة الخبب طبقا للشعر الحر )سهل ولطيف وسريع وساهم فى احياء الحركة المسرحية الشعرية .. انظروا مثلا الى سهولة الحوار عند (محمد ابراهيم ابو سنة ) فى مسرحية "حصار القلعة"




- يامولاي الشيخ

مادام الوالى قبل شروطك

ماذا منع ذهابك ؟

- ياولدى قضى الأمر

ماذا يفعل صوتٌ واحدْ

وسط هدير الأصوات

من خان قضيته مات

فلماذا أصرخ فى مجتمع الأموات ؟




نموذج من تفعيلة المتدارك (امل دنقل ) - (لاحظوا وقار الموسيقى) :




ايها الواقفون على حافة المذبحةْ

اشهروا الأسلحةْ

سقط الموت , وانفرط القلب كالمسبحةْ




نموذج من تفعيلة الخبب (عبدالوهاب البياتى ) - (لاحظوا خفة الوسيقى) :




تسقط فى غابات البحر الأسود أوراق الأشجارْ

تنطفئ الأضواء ويرتحل العشاقْ

وأظل أنا وحدى ابحث عنها محموما أبكى تحت الأمطارْ




----------------------




وفى النهاية

فالشعر الموزون له جناحان , الشعر العمودي والشعر الحر




البحور المركبة خاصة بالشعر العمودي , بحر الخبب خاص بالشعر الحر بالأسلوب السابق شرحه, وهو موجود طبعا فى الشعر العمودي ولكن لايجوز تحريك الساكن الأخير طبقا للقواعد العامة( مضناك جفاه مرقده ** وبكاه ورحّم عوّده)




البحور الصافية مشتركة بين النوعين , الشعر العمودي يلتزم بعدد معين من التفعيلات فى البيت وبالقافية , والشعر الحر لا يلتزم بعدد ثابت من التفعيلات ولا يلتزم بقافية موحدة .

فارق اخير : ان الشعر العمودى له ان يدخل علة معينة على التفعيلة الأخيرة ويلتزم بذلك , اما الشعرالحر فله ان يراوح بين العلل (فى بدايته كان ذلك مرفوضا اما الآن فقد سوغته التجارب).

**********




واليكم مقتطفات من لقاء حواري معي ضمن لقاءات موقع المربد الحوارية :

ترى ما يعنيه الشعر بالنسبة إليك، وما الذي يدل عليه في رأيك؟

- الشعر بالنسبة لي هو وليد النفس ألأنسانيه ذاتها واروع ما تخرجه النفس من المشاعر المتخلله بأصدق الوجدان. وهو عبارة عن لغة الخيال والعواطف والتي تنطلق من اعماق الذات نتيجة لتأملات وعذابات وأحزان عندها يبدأ مخاض القصيدة العسير وتنزف الكلمات على ورق ينطق بها لتخاطب الروح و تنساب الى القلب دون إستئذان.

ترى هل القصيدة الشعرية في حاجة إلى تذوق الأعمال الأدبية النثرية؟

- لقد أصبح " النثر الشعري " أو " قصائد النثر " ( أيا كانت التسمية ) ظاهرة متواجدة بالفعل ومطمح لكثير من الكاتبين ومثار تأييدهم ، أوانتقادهم علي سواء ، وحيث أن المجال الأدبي يسمح بوجود أنواعا كثيرة من القوالب الأدبية ، وأن ابتكار أشكالا أدبية جديدة لا يعني أن يكون ذلك قائما علي أنقاض أخرى.

لذلك فان النثرأحيانا في شكله الأدبي الوجداني يحمل طاقة شعرية ولقصيدة النثر إيقاعها الخاص وموسيقاها الداخلية، والتي تعتمد على الألفاظ وتتابعها، والصور وتكاملها، والحالة العامة للقصيدة.

كيف ترى القصيدة العربية الجديدة بالمقارنة مع شقيقتها العتيقة؟

- ان حياتنا المعاصرة حياة تغيرت فيها المفاهيم وتبدلت فيها الأنماط و لا يمثل الشعر الحديث فيها كنزعة مجردة من أجل كسر الأشكال القديمة للشعر، إنما هو نتاج الروح الحديثة وتجربة الشعر العربي الحديث، تجربة تمثل نزعة الشاعر إلى الجديد، تجربة تمثل روح الشعراء التوّاقة لآفاق أكثر انفتاحاً، أن القصيدة العربية القديمة لم تعد قادرة بما هي عليه بمزيد من الكشف الإبداعي للشعرية، ما لم تتواصل مع الواقع المعاصر، أو يعاد تعريف مسلماتها وبث الروح فيها.

هل ثمة بالفعل أساس أدبي جلي لما يسمى بالنثر المشعور أو النثر الشعري من جهة، والشعر المنثور أو الشعر النثري من جهة ثانية؟

- سيطر مصطلح (الشعرالمنثور) ومصطلح (النثرالشعري) على النصف الأول من القرن العشرين للدلالة على قصيدة النثر في مرحلتها الاولى ، دون أن يتطابقا تماما.

مصطلح (قصيدةالنثر)، اصبح اكثر شيوعا ووضوحا واستعمال في النصف الثاني من القرن العشرين.

قصيدة النثر العربية اليوم ،وبعد تجربة دامت أكثر من أربعين سنة ، تبدو أكثر نضجا ً و التصاقا ً بالحياة ، تبدو أكثر شفافية ً و هدوءاً . تغلب عليها المعاناة الغنائية من دون أن تتخلى عن نبرتها الثورية المبطنة بالألم ، حيث تتداخل فيها التأثيرات الحضارية و الثقافية .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
calorina
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

رقم العضوية : 247
الجنس انثى
تاريخ التسجيل : 26/08/2014
الحاله الاجتماعيه : عزباء
العمل/الترفيه : rien
عدد المساهمات : 395
نقودي : 580
الساعة الان :

مُساهمةموضوع: رد: الشعر مفاهيم وجماليات   الخميس أكتوبر 23, 2014 2:35 pm

وظيفة الشعر والنثر

لقد قسّم كثير من علماء النفس و نقاد الأدب، و كذلك الشاعر الأمريكي إدجار الن بو وهو من أفذاذ الشعراء والنقاد العالميين الطبيعة الإنسانية إلى عقل وضمير ونفس وأن الأخيرة هي وحدها المسؤولة عن الشعر، ذلك لأنه يصدر عن النفس وغايته كشف الجمال والإبداع داخل النفس البشرية، ونفوا الالتزام في الشعر ورفضوا اشتماله على الحكم و الأساليب النثرية والخطابة كما نراها في أشعار كثير من الشعراء وجعلوا كل ذلك مختصا ً بالناثر، لأنه إذا كان الشاعر مفكرا منطقيا أو حكيما المعياً أو خطيباً مفوها فماذا يتبقى للناثر. إذ لا فرق بين الشاعر والناثر إلا الوزن العروضي.

وكما قلنا سابقاً في دراساتنا عن الشعر و النثر، الأدب له جناحان هما جناح الشعر و جناح النثر ، إذ ليس بمقدور الجناحين أن يلتقيا مع بعضهم البعض في مكان واحد. إلا أننا نعتبر شعراء التراث العربي القديم من عصر ما قبل الإسلام وما بعده من العصور الزاهرة، العصر الأموي والعباسي والأندلسي جميع هؤلاء الشعراء نعتبرهم شعراء بحق من الطراز الأول، ذلك لأنهم مبدعوا عصرهم لأن كل ما قالوه من الشعر ما هو إلا انفتاح زماني ومكاني، وإنه بحق تفاعل زماني ومكاني مع اللحظة الحضارية التي عاشوها لأنه قادر على استيعاب تجربة العصر، عصر البساطة والوضوح والوثوقية المحيطة بعوالمهم.
وكما يقول نقاد الشعر أن اللحظة الحضارية هي التي تحكم النظام الداخلي في رأس المبدع شاعرا كان أم فقيها قانونيا أم فقيها دينيا أم خطيبا. ترى لو شاءت الأقدار أن يكون الإمام مالك أندلسيا وابن حزم هو إمام دار الهجرة ، هل كانت الرؤية لتكون مختلفة عند كل منهما ؟

بالتأكيد, فلو حاول احدهم محاكاة المتنبي في عصرنا هذا ، في نفس الفكر والثقافة والأفق - ولا أقول المعرفة- هل كان ليكون له شأن المتنبي ؟ لا أعتقد ، كان سيكون أضحوكة. لو جاء زعيم سياسي اليوم وكان خطيبا مفوها على طريقة جمال عبد الناصر مثلا ، هل كان سيكون له نفس التأثير في الجماهير ؟ لا اعتقد المتبصر يرى حتى في المناخ تأثيرا : فتجد مثلا البلاد الحارة الغناء فيها يميل للطول والهدوء الشديد ، بعكس البلاد الباردة.
لذلك نقول ونؤكد أن لكل زمان أفكاره ومبادئه ونظرياته. فالعالم عبارة عن حقائق
سيالة كل حقيقة لها زمانها ومكانها ونظرياتها

المصدر

http://www.arabicadab.com/8daya.htm


lol!       
  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fati
المدير
المدير
avatar

الجنس انثى
تاريخ التسجيل : 06/11/2013
عدد المساهمات : 748
نقودي : 949
الساعة الان :

بطاقة الشخصية
لوحة التحكم:

مُساهمةموضوع: رد: الشعر مفاهيم وجماليات   الإثنين أبريل 25, 2016 6:00 pm

انا مع الشعر المليئ بالمشاعر
سواء اكان ذلك مترافقاً بالقوافي
أو الشعر الحر او المنثور
و لكنني اعشق الكلمة المعبرة بكافة صورها والتي تدل على
الأحساس والتذوق والذوبان في المعنى.


لـلزمن حـكمه غـريبه تـحكم بـدرب الصعايب
ويا كثر من ضيع الفرصه وهي فرصه ثمينه
عـز نـفسك فـي زمـانك لا تـقول الـحظ خـايب
وسـق عمرك للمعالي واكسر النفس الحزينه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشعر مفاهيم وجماليات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://ward.forumaroc.net/  :: منتدى الاستفسارات وحلول مشاكل الزوار :: قسم خاص بحلول مشاكل الأعضاء وتسجيل الدخول ....يسمح للزوار بالمشاركة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: