http://ward.forumaroc.net/
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات ورد، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل أ و الدخول إذا كنت عضواً .

وشكرا

ادارة المنتدى

ايمان ورد

http://ward.forumaroc.net/

منتدى ورد: مجتمع إلكتروني عربي عام يهدف إلى نشر الثقافة ويتقيد بالضوابط الإسلامية
 
الرئيسيةلوحة التحكم*المنشوراتالتسجيلالصوردخولدخول


Cher visiteur, vous devez vous inscrire pour continuer

احبتي اعضائنا الغالين   شاركونا ردودكم الرائعة وتواجدكم الجميل امنياتي لكم باجمل الاوقات      

اعضاءنا الكرام أهلا وسهلا بكم في منتداكم  .والهدف الذي تأسس له هذا المنتدى هو نشر الخير ودرء الشر والعقل الذي يعي الأمور والمصداقيه عنوانا والظلم ظلمات والكاتب عليه أن يتقي الله فيما يكتبه فان الله رقيب على الجميع نسأل الله التوفيق والسداد لكل خير وأن يجعلنا يداً واحدة .....بارك الله في الجميع ...ادارة المنتدى ايمان ورد


(اللهــم …قرب قلوبنا وأجمعها على هداك . اللهم أجعلهم لنا سندا على تقواك وأدم وصلنا إلى أن نلقاك ..طابت ايامكم بذكر الله .. ايمان  ورد تتمنى لكم قضاء اوقات ممتعه )
دخول فورى امن
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» آيات القرآن مرتبة بطريقة رياضية عجيبة
الإثنين يوليو 24, 2017 8:36 pm من طرف mohamad1234

» محبة الله
الخميس يوليو 13, 2017 6:42 pm من طرف admin

» هل أنت مستعد للشهر الكريم ؟
الخميس يوليو 13, 2017 6:35 pm من طرف admin

» فلسفة التاريخ بين هيغل و ماركس
الخميس يوليو 13, 2017 6:31 pm من طرف admin

» طريقة عمل فريكة الدجاج مع الخضار
الجمعة يونيو 02, 2017 4:37 pm من طرف زيدان

» رمضان والقرآن
الثلاثاء مايو 16, 2017 3:01 pm من طرف زيدان

» ادخل ممكن تلاقي وضيفة لك
الإثنين مايو 15, 2017 8:42 pm من طرف نبع الوفى

» دعائكم لاخواننا الفلسطينيين
الإثنين مايو 15, 2017 4:07 pm من طرف نبع الوفى

» يارب احمي أهل اليمن
الإثنين مايو 15, 2017 4:03 pm من طرف نبع الوفى

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
admin
 
نبع الإخاء
 
massawi
 
امين
 
قلب الأسد
 
زيدان
 
الفلكي محمد
 
شروق
 
عابر سبيل
 
وسام أحمد
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
mohamad1234
 
menasamy
 
Log In
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
admin
 
menasamy
 
massawi
 
زيدان
 
mohamad1234
 
besa
 
يوسف بسام
 
يوليو 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 فلسفة التاريخ بين هيغل و ماركس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mrghozzi
عضو جديد
عضو جديد


رقم العضوية : 77
الجنس ذكر
تاريخ التسجيل : 30/03/2014
عدد المساهمات : 125
نقودي : 153
الساعة الان :

مُساهمةموضوع: فلسفة التاريخ بين هيغل و ماركس    الجمعة أغسطس 15, 2014 5:20 pm

في إطار محاولتهما لدراسة التاريخ و وضع تصور للمنطق الذي يحكم مساره وقف كل من هيغل و ماركس على طرفي النقيض و التماثل . فهيغل اعتبر أن العقل هو الذي يحدد المادة بينما رأى ماركس أن العكس هو الصحيح ، اي ان المادة هي التي تصنع الفكر . لهذا سميت فلسفة هيغل بالمثالية التاريخية و فلسفة ماركس بالمادية التاريخية . فكيف ذلك ؟
بداية فيما يخص هيغل فإنه يرى أن التاريخ هو تتويج للعقل و تحقيق تدريجي للأفكار الكونية لهذا اعتبر أن الثورة الفرنسية هي تجسيد لفكر الأنوار ، و قد عبر عن أفكاره تلك في كتبه ، نذكر منها على سبيل المثال كتاب " فينومولوجيا العقل" الذي درس فيه طبيعة الوعي البشري باعتباره حركة المعرفة و أوضح من خلاله أن جوهر الإنسان هو التفكير . أيضا في كتابه " مبادئ فلسفة الحق" عرض نظريته السياسية المحددة للعلاقة بين الدولة و المجتمع حيث برر فيه هيمنة الدولة على المجتمع قائلا " كل ما هو عقلاني فهو واقعي و كل ما هو واقعي فهو عقلاني و أن تغيير العالم على النحو الذي يتلاءم مع مفهوم الحرية هو مهمة العصر الحديث" .
إذن يمكن القول أن فلسفة هيغل هي فلسفة تقوم على نسق متجانس حول إشكالية العقل مستخدما بذلك مفهوم الجدلية التي انتقل بها من طريقة للتفكير كما كان سائدا من قبل لدى الإغريق إلى حركة للفكر بعلاقته بالوجود . فالجدلية حسب هيغل هي في نفس الوقت مفهوم و مبدأ للإدراك تتحكم في سير العالم ، و هي تنقسم إلى الطريحة (الطرح) و النقيضة (الطرح المضاد) و الشميلة ( التركيب) و هي بالنسبة له هي تاريخ التضاد الذي هو في الأصل تضاد في الأفكار و عن طريقه يولد التطور الذي يتجسد في العقل من خلال الإشكال التعبيرية كالدين و الفلسفة و الفن ...
إذن فهم التطور التاريخي حسب هيغل هو فهم لحركة الفكر أو العقل الذي لا يكتسب قيمة إلا عندما تجسده الدولة لهذا قال بأن التاريخ يتجسد في الدولة و أن الدولة هي نابليون .
أما بالنسبة لكارل ماركس فقد رأى العكس . فهذا الفيلسوف الذي تأثر في بداياته بفلسفة هيغل الجدلية و فلسفة فيورباخ المادية ، قد ألف رفقة صديقه إنجلز كتاب " الايديولوجيا الألمانية" انتقد فيه المثاليين كهيغل صاحب فكرة الجدلية المثالية و معوضا إياها بالمادية التاريخية ، حيث اعتبر أن تاريخ كل مجتمع هو تاريخ الصراع بين الطبقات ، فأوقف بذلك فلسفة هيغل على قدميها (على حد قوله) معتبرا أن المادة هي الأصل و أن الفكرة تابعة لها . و قد أوضح ذلك من خلال تمييزه بين البنية التحتية (المادة/الوجود/الواقع الاجتماعي) و البنية الفوقية (كل أشكال التعبير الفكرية كالدين و القانون و الفن ...) . فمادية ماركس هي فلسفة مادية اجتماعية تمكن من فهم " الإنسان" أو العلاقات الاجتماعية . فالديالكتيك المادي حسب كارل ماركس يمكننا من فهم حركة التاريخ ، حيث أن الواقع الاجتماعي (البنية التحتية) هو الذي يحدد الوعي الاجتماعي ( البنية الفوقية).
و لتوضيح ذلك حدد ماركس مفاهيم قوى الإنتاج كالتالي : قوى الإنتاج (وسائل الإنتاج + اليد العاملة ) و علاقات الإنتاج (الطبقة السائدة) و نمط الانتاج (رأسمالي أو إقطاعي ) و أن التناقض و الصراع بين قوى الإنتاج و علاقات الإنتاج هو الذي يولد نمطا إنتاجيا جديدا . إذن مثلما أن البورجوازية نشأت من رحم النظام الفيودالي حيث دخلت في صراع مع طبقة النبلاء و أزاحتها ، فغيرت طبيعة العلاقات الاجتماعية و الايديولوجيا السائدة ثم أفرزت قوى إنتاج جديدة (الآلة و العمال بدلا من الأقنان) و طبقة اجتماعية جديدة أي البروليتاريا التي يرى ماركس أن قوتها الاجتماعية تؤهلها لتجاوز النظام الرأسمالي و خلق نظام إنتاجي مغاير هو نمط الإنتاج الاشتراكي حيث يخلص في النهاية إلى أن تاريخ البشرية هو تاريخ أنماط إنتاجية و هي كالتالي : المشاعية البدائية ، المجتمع العبودي ، المجتمع الفيودالي ، المجتمع الرأسمالي ثم في النهاية المجتمع الاشتراكي .
هذه إذن كانت مقارنة سريعة بين الفلسفتين و يمكن تلخيصها في كون هيغل يرى أن التغيير ينطلق من العقل نحو المادة بينما يرى ماركس أن التغيير ينطلق من المادة نحو العقل أو الفكر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين
شخصية هامة
شخصية هامة
avatar

دولتي : المغرب
رقم العضوية : 75
الجنس ذكر
تاريخ التسجيل : 29/03/2014
تاريخ الميلاد : 01/08/1985
العمر : 31
الحاله الاجتماعيه : متزوج
العمل/الترفيه : مهندس
عدد المساهمات : 1231
نقودي : 1924
الساعة الان :
الموقع : http://www.ahladalil.net/
مزاجي مزاجي : عادي

بطاقة الشخصية
لوحة التحكم:

مُساهمةموضوع: رد: فلسفة التاريخ بين هيغل و ماركس    الأحد أغسطس 17, 2014 3:08 pm



يعطيك العافيه علي الطرح الجميل
مانتحرم من إختياراتك الرائعه
ودي وأحترامي

ابو المجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahladalil.net/
زيدان
مشرف اداري
مشرف اداري
avatar

رقم العضوية : 94
الجنس ذكر
تاريخ التسجيل : 05/04/2014
الحاله الاجتماعيه : أعزب
عدد المساهمات : 926
نقودي : 1406
الساعة الان :

بطاقة الشخصية
لوحة التحكم:

مُساهمةموضوع: رد: فلسفة التاريخ بين هيغل و ماركس    الجمعة نوفمبر 11, 2016 11:19 pm

هكذا انتم أيها الاحبة
دوما نستمتع معكم
جميل اختيارك اخي
تقبل مروري
اخوك


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  
 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
المؤسس ومدير المنتدى
المؤسس ومدير المنتدى
avatar

دولتي : المغرب
الجنس انثى
تاريخ التسجيل : 08/06/2013
عدد المساهمات : 3557
نقودي : 6539
الساعة الان :
الموقع : منتديات ورد
مزاجي مزاجي : ondit toujours ça va pour éviter les pourquoi
تعاليق : شكرا لمن يلتمس لنا العذرقبل أن نعتذر

ولمن يقدر ضروفنا قبل أن نشرحها

ولمن يتقبلنا رغم عيوبنا

فأسوأ الناس في حياتنا

من يغضب منا فينكر فضلنا

ويفشي سرنا

ويقول عنا ما ليس فينا



بطاقة الشخصية
لوحة التحكم:

مُساهمةموضوع: رد: فلسفة التاريخ بين هيغل و ماركس    الخميس يوليو 13, 2017 6:31 pm

جزاكي الله أختي كل خير على ما قدمتيه لنا من فوائد
وبارك الله فيكي وفي مجهوداتك الكبيرة
دمتي في حفظ الرحمان


     

يارب لاتفجعني بفقد أحد فلا


طاقة لي لفقد الأحبة


ربي


احفظ لي من حولي ولا


تحرمني من قريب ولا


بعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ward.forumaroc.net
 
فلسفة التاريخ بين هيغل و ماركس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://ward.forumaroc.net/  :: قسم الفلسفة وعلم النفس :: خاص بالنظريات الفلسفية ونظريات علم النفس و أشهر علماء النفس-
انتقل الى: