http://ward.forumaroc.net/
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات ورد، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل أ و الدخول إذا كنت عضواً .

وشكرا

ادارة المنتدى

ايمان ورد

http://ward.forumaroc.net/

منتدى ورد: مجتمع إلكتروني عربي عام يهدف إلى نشر الثقافة ويتقيد بالضوابط الإسلامية
 
الرئيسيةلوحة التحكم*المنشوراتالتسجيلالصوردخولدخول


Cher visiteur, vous devez vous inscrire pour continuer

احبتي اعضائنا الغالين   شاركونا ردودكم الرائعة وتواجدكم الجميل امنياتي لكم باجمل الاوقات      

اعضاءنا الكرام أهلا وسهلا بكم في منتداكم  .والهدف الذي تأسس له هذا المنتدى هو نشر الخير ودرء الشر والعقل الذي يعي الأمور والمصداقيه عنوانا والظلم ظلمات والكاتب عليه أن يتقي الله فيما يكتبه فان الله رقيب على الجميع نسأل الله التوفيق والسداد لكل خير وأن يجعلنا يداً واحدة .....بارك الله في الجميع ...ادارة المنتدى ايمان ورد


(اللهــم …قرب قلوبنا وأجمعها على هداك . اللهم أجعلهم لنا سندا على تقواك وأدم وصلنا إلى أن نلقاك ..طابت ايامكم بذكر الله .. ايمان  ورد تتمنى لكم قضاء اوقات ممتعه )
دخول فورى امن
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أحاديث في النهي عن الغيبة وسوء الظن
الإثنين ديسمبر 25, 2017 10:49 am من طرف نبع الوفى

» الشهر المحرم و منافعه
الإثنين ديسمبر 25, 2017 10:45 am من طرف نبع الوفى

»  العسل يحمي من الجلطات
الإثنين ديسمبر 25, 2017 10:43 am من طرف نبع الوفى

» نـجـم يـمـوت
الإثنين ديسمبر 25, 2017 10:42 am من طرف نبع الوفى

» موعد ليلة القدر
الإثنين ديسمبر 25, 2017 10:42 am من طرف نبع الوفى

» لا تطعني أخوتنا بخنجر الغضب ...
الإثنين ديسمبر 25, 2017 10:39 am من طرف نبع الوفى

» دعاء فك الكرب .. مشاري بن راشد العفاسي
الإثنين ديسمبر 25, 2017 10:38 am من طرف نبع الوفى

» ما حكم من نسي أشواطا في الطواف حتى تحول إلى رحاله
الإثنين ديسمبر 25, 2017 10:38 am من طرف نبع الوفى

» آيات القرآن مرتبة بطريقة رياضية عجيبة
الإثنين ديسمبر 25, 2017 10:36 am من طرف نبع الوفى

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
admin
 
نبع الإخاء
 
massawi
 
امين
 
قلب الأسد
 
زيدان
 
الفلكي محمد
 
شروق
 
عابر سبيل
 
وسام أحمد
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
Log In
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أبريل 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 عســل السمــر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
شخصية هامة
شخصية هامة
avatar

رقم العضوية : 45
الجنس ذكر
تاريخ التسجيل : 19/03/2014
تاريخ الميلاد : 10/01/1986
العمر : 32
مكان الاقامة : الرباط
الحاله الاجتماعيه : متزوج
العمل/الترفيه : تقني
عدد المساهمات : 461
نقودي : 800
الساعة الان :
مزاجي مزاجي : الحمد لله

مُساهمةموضوع: عســل السمــر   الأربعاء مايو 28, 2014 6:05 pm

السلـآآآآم عليكم ..
عســل السمــر ..

نبذه عن شجرة السمر ..
في البداية احب أن اعرفكم على شجر السمر قبل أن أتطرق إلى العسل الذي ينتج من هذه الشجرة، السمر وهي شجرة متعددة السيقان أو بجذع مفرده وغالباً ما تكون كبيرة وعلى شكل شمسيه ويكون ارتفاعها ما بين 5-7 أمتار تقريباً والشمسية يكون ً نصف قطرها ما بين 4-6 أمتار تقريباً. جذعها صلب جداً وقاسي ولكن الأفرع ملساء بنيه محمره والشجرة شوكيه وشوكها كثيف متعدد الألوان وغالباً ما يكون لونه أبيض و مستقيمة الشكل حادة القمة ويصل طول الشوكة منفردة تقريباً 5-7 سم. تنمو شجرة السمر في الجبال والحزوم والسهول والسيوح وهي تعشق التربة الرملية الخشنة وجذورها تمتد منفرشه ولمسافات بعيده بحيث يصل طول الجذر تقرياً 10-12 متر تحت الأرض، أغصانها صلبه جداً وتغطيها طبقه قشرية تصل سماكتها إلى 1-2 سم ويسمى اللحاء ، خشبها مرغوب به وذلك لشدة حرارته وهو خفيف الرائحة وقت إشعاله ويظل يشتعل لفترات طويلة وتعتبر هذه الشجرة من الأشجار التي تساعد على حفظ التربة والسمرة التي لا تكبر تسمى ((عربضة)).موسم إزهار هذه الشجرة في بداية فصل الصيف وزهرها يكون كروي الشكل ولونها أبيض مصفر والثمرة قرن اصفر إلى بني أملس معوج طوله حوالي 8-16 سم تقريباً وسمكه مابين 6-8 مم ، والزهر ويسمى عسل ((البرم)) أي عسل السمر وهو غالي السعر ومطلوب للجميع ويفضل إطعامه إلى الأطفال لما يحتويه من قيمه غذائية قيمه.شجر السمر ترعى منه الماعز والإبل والأغنام واغلب الحيوانات الكبيرة وهذه الحيوانات تأكل القرون والأوراق والبراعم الطرية ، أما بالنسبة لأوراقه فهي ريشيه صغيرة ذات وريقات كثيرة.
عسل السمر
يعتبر عسل السمر أو ما يسمى محلياً ((البرم )) من أغلى أنواع العسل في الوقت الحالي وهو مستخلص من براعم شجر السمر ويكون موسم هذا العسل من بداية فصل الصيف إلى وقت دخول الربيع ، يتميز هذا النوع من العسل بإحمرار لونه والمائل إلى السواد وذو رائحه قويه، يوصي به الأطباء للعلاج ويستخدم للصغار في أغلب الاوقات لقوة المناعه فيه ، كما انه من الأنواع التي يمكن تخزينها لفترات طويله وكلما زادت مدة التخزين كلما كانت الرائحه قوية والطعم أقوى ولكن اللون يتغير إلى السواد وهذا النوع من العسل يمكن تخزينه لفترة الثلاث سنوات في مكان نظيف وجاف ولا تترك الزجاجه التي فيها العسل مفتوحه او معرضة اللهواء الطلق لأن ذلك ربما يسبب تعفن العسل.
ويوجد هذا العسل في الموسم على شكل عسل صافي ويوجد في شكل شمع ممتلىء بالعسل في طاسه أو وعاء يمكن استخدام الكمية المطلوبه منه بأخذها من الطاسه ووضعها في صحن الأكل بملعقة وليس إستخدام اليد مباشرة لأن ذلك ربما يسبب تعفن للعسل في وقت لاحق ، كما يمكن بلع العسل بشمعه ومضغة فهوا ذو فائده قويه وأغلب الأطفال يحبونه بالشمع لأن الشكل بالنسبه لهم غير مألوف كونهم متعودين على العسل الصافي

فوائد العسل
للعسل فوائد كثيرة عرفها الإنسان منذٌ القدم حيث كان طعاماً مفضلاً لدى كل الناس وفي كل العصور ومن فوائد العسل:
1) أنه مادة غذائية عالية القيمة يستخدم غذاءٍ للأطفال والكبار على السواء فهو لا يمكث في المعدة طويلاً إذ أنه سريع الهضم كما يمتص بسرعة داخل الجهاز اللمفاوي ليصل إلى الدم.
2) يقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسماني أو الذهني الذي يبذله الشخص.
3) ثبت أن العسل يعمل على تقوية القلب حيث إن للجلوكوز تأثيره الواضح على عضلات القلب فهو يعوض ما تفقده بسبب عملها الدائم فيزيدها قوةً واستمراراً.
4)للعسل دور فعَّال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.
6) العسل غذاء مثالي لزيادة القوة والطاقة عند ممارسة الألعاب الرياضية والاستحمام، لذلك ينصح بتناول العسل للرياضيين لفوائده العديدة.
7) العسل من أفضل أنواع التحلية عند الأطفال وهو فضلاً عن حلاوته يحتوي على كمية قليلة من البروتين كما يحتوي على أنواع كثيرة من المعادن وهو في نفس الوقت مطهر للأمعاء وملَّين وملَّطف.
8) يلعب العسل دوراً أساسياً في نمو الأسنان وحمايتها.
9) يلعب العسل دوراً مهماً في الوقاية من كثير من الأمراض المختلفة وأخيراً اكتشفت مادة (البروستاجلاندين) في العسل وهي مادة مهمة تلعب دوراً حيوياً في الوقاية من كثير من الأمراض، و نقصها قد يؤدي إلى ظهور الأمراض المختلفة.
الأمراض التي ثبت علاجها بالعسل:
استخدم الإنسان العسل منذٌ القدم في علاج الكثير من الأمراض وقد أثبت الطب الحديث أن للعسل درواً مهماً في علاج:
1) اضطرابات الجهاز الهضمي حيث يعمل العسل على إلغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالباً إلى القرحة وقد استعمل كثيراً من الأطباء العسل في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر.
2) ثبت أن للعسل تأثير قوياً لمرض الكبد لاحتوائه على الجلوكوز حيث يزيد مخزون الكبد من السكر وينشط عملية التمثيل في الأنسجة.
3) استعمل العسل في علاج أمراض الجهاز العصبي وقد اظهر نتائج طبية منذٌ القدم كان العسل يستخدم في علاج الأرق.
4) يفيد العسل في علاج التهاب الجفون والقرنية وتقرحها.
5) ثبت من التجارب العديدة أن مرضى السكر تنخفض نسبة السكر في دمائهم فتصبح كما في الأصحاء إذا تناولوا العسل، والسبب في ذلك وجود مادة مؤكسدة تجعل تمثيل سكرة أكثر سهولة في الجسم فلا يظهر نسبة مرتفعة في الدم.
ولقد ثبت فائدة العسل تماماً إذا كان مرض البول السكري لا يرجع إلى انعدام الإنسولين تماماً وإنما يرجع إلى صعوبة تنبيه الخلايا التي تفرزه في الدم.
6) اكتشف الباحثون أحد الأحماض الدهنية في العسل توقف انقسام الخلايا النشطة وبهذا تكون هذه المادة مضادة للسرطان حيث توقف نشاط خلايا السرطان العديدة الانقسام.
7) العسل يشبه المضادات الحيوية إذ له القدرة على إبادة الكثير من الميكروبات والفيروسات والفطريات.
8) استعمل العسل في علاج كثير من الأمراض الجلدية المختلفة.
9) يفيد العسل في علاج كثير من حالات الأطفال مثل:
I- زيادة وزن الأطفال الضعفاء.
II- الوقاية من كثير من الأمراض التي تصيب الأطفال عادةً.
ج - علاج مهم لعدد من أمراض الأطفال كالإسهال المعدي والدسنتاريا.
د- تحسين نسبة الهيموجلوبين في الدم

العلاج بالعسل
وجدت العديد من الدراسات بأن للعسل فوائد علاجية مذهلة، خصوصاً إذا تم خلطه بمقدار من القرفة، وفق لباحثين كنديين وبالرغم من مذاقه الحلو إلا أن مقدار من العسل يمكنه علاج العديد من الأمراض. حيث قام العلماء بدراسة ومقارنة أبحاث عن استعمالات الحضارات القديمة للعسل، فوجدوا بأنه عالج بعض الحالات المزمنة مثل التهاب المفاصل، والتهابات القولون، وألم الأسنان، وارتفاع الكولسترول، والزكام، وفقدان الشعر. ونشرت هذه النتائج المذهلة في مجلة أخبار العالم الكندية وإليكم الوصفات العلاجية:
1.
التهاب المفاصل:
1. ضع ملعقة عسل مع ملعقتان ماء دافئ، وملعقة صغيرة قرفة، اصنع عجين وأفرك به المنطقة المصابة، سيختفي الألم خلال دقيقتان.
2. تناول كوب ماء دافئ مع ملعقتان من العسل وملعقة صغيرة قرفة، صباحاً ومساءاً لتخفيف ألم المفاصل وشفائها.
وجدت دراسة قامت بها جامعة كوبنهاغن، على 200 مريض بالتهاب المفاصل 73 من المرضى الذين تناولوا ملعقة عسل ونصف ملعقة قرفة يومياً قبل الإفطار لمدة أسبوع شفوا تماماً، وخلال شهر شفي المرضى الباقون، وأصبح بإمكانهم المشي والتنقل بحرية دون ألم.
2.
فقدان الشعر:
ضع ملعقة صغيرة عسل، مع فنجان زيت زيتون مغلي، و ملعقة صغيرة قرفة وأصنع مزيجاً،ضعه على الشعر قبل الاستحمام بربع ساعة، أو 5 دقائق، وسيتوقف الشعر عن التساقط ويعود إليه لمعانه وحيويته.
3.
التهابات المثانة:
اخلطي ملعقتان من القرفة، مع ملعقة من العسل في كوب ماء دافئ، واشربه. هذا الشراب مضمون وسيقضي على الجراثيم في المثانة.
4.
وجع الأسنان:
اصنعي معجوناً من ملعقة صغيرة قرفة، وخمسة ملاعق صغيرة من العسل، ضعي المزيج على موضع الألم. يوضع 3 مرات يومياً، حتى يتوقف الألم أو الذهاب إلى الطبيب.
5.
الكولسترول:
1. ملعقتان من العسل، و 3 ملاعق قرفة في 16 اونس ماء شاي، يمكنها أن تخفض الكولسترول بنسبة 10% خلال ساعتان فقط. إذا تناولت العلاج 3 مرات يومياً لمدة أسبوع قد تشفى تماماً.
2. إن تناول ملعقة عسل قبل الطعام يقي من الإصابة بالكولسترول
6.
البرودة:
لعلاج البرد والزكام، تؤخذ ملعقة عسل مع ماء دافئ، و1/4 ملعقة قرفة 3 مرات يومياً. هذا العلاج قادر على الشفاء من أكثر أعراض الزكام حدة.
لعلاج الزكام بطريقة أسرع، أعصري ليمونة، وقطعي ليمونة أخرى مع قشرها إلى أرباع، وحص ثوم مفروم ضعيها في غلاية وأغلي المزيج جيداً، صفيه في كوب وضعي ملعقة عسل، يشرب فنجان منها كل ساعتان.
7.
علاج العقم، والضعف الجنسي:
استخدم العسل لعلاج العقم منذ قديم الزمان حيث يعمل على تقوية الحيوانات المنوية.
للرجال: تناول ملعقتان من العسل يومياً قبل النوم.
للنساء: قمن بخلط رشة قرفة مع نصف ملعقة عسل وافركن بها اللثة حتى تذوب في اللعاب ويمتصها الجسم.
8.
المعدة المضطربة:
تناول ملعقة عسل مع ملعقة قرفة يعالج ألم المعدة واضطرابها، إذا تناول كعلاج يومي، يقوم بالقضاء على قرحة المعدة تماماً.
9.
الغازات:
وفقاً لدراسات في اليابان، إن تناول ملعقة من العسل وملعقة من القرفة يومياً قبل تناول الطعام، يشفي من الغازات وانتفاخ البطن.
10.
أمراض القلب:
لتفادي الإصابة بالكولسترول وأمراض القلب، ينصح بتناول ملعقة من القرفة و العسل على خبز كامل في الصباح. أما الذين أصيبوا بذبحة صدرية فيمكنهم أن يناموا مطمئنين لأن العسل والقرفة سينظف الشاريين ويمنع تكرار الذبحة. كما يعمل المزيج على تقوية القلب والضربات.
11.
نظام المناعة:
إن الاستخدام المنتظم للعسل يومياً مع القرفة يقوي المناعة، ويحمي الجسم من البكتيريا والفيروسات. يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات والحديد. إن استعمال العسل يومياً يقوي كريات الدم البيضاء، ويكافح البكتيريا والأمراض الفيروسية.
12.
عسر الهضم:
إن تناول ملعقة عسل مع رشة قرفة قبل تناول الطعام، يمنع ارتفاع نسبة حموضة المعدة ويقي من الإصابة بالحرقة.
13.
الإنفلونزا:
أثبت عالم أسباني بأن تناول معلقة من العسل مع القرفة يمنع الإصابة بالانفلونزا ويخفف من أعراضها.
14.
الشيخوخة المبكرة:
امزج 4 ملاعق عسل، وملعقة قرفة، و3 أكواب ماء واتركيها تغلي. تناول ¼ كوب ، 3 إلى 4 مرات يومياً ينعش الجلد، والبشرة، ويوقف الشيخوخة المبكرة.
15.
البثور:
امزج 3 ملاعق عسل وملعقة قرفة وأصنع مزيج متماسكاً يوضع منه على البثور قبل النوم. في الصباح اشطف العسل وخلال أسبوعان ستتجدد الخلايا وتقضي على البثور تماماً.
16.
إصابات جلدِ:
دهن مزيج من العسل والقرفة على المناطق المتحسسة أو المصابة بالاكزيما يشفيها ويمنع ظهورها.
17.
تخفيف الوزن:
قبل نصف ساعة من الإفطار، على معدة خاوية، وقبل النوم، أشرب مزيج من العسل، والقرفة في كوب ماء مغلي. إذا كنت بديناً فسيخفف المزيج الوزن، كما أنه يمنع تراكم الدهون.
18.
السرطان:
أثبتت أبحاث في اليابان واستراليا بأن تناول معلقة عسل ورشة قرفة 3 مرات في اليوم لمدة شهر يعالج أمراض السرطان خصوصاً العظام، والمعدة.
19.
الإعياء:
أظهرت الدراسات بأن تناول ملعقة من العسل مع رشة قرفة يقوي الجسم، ويرفع مستويات الطاقة في الجسم. خصوصاً في الصباح وعند الساعة الثالثة عندما تبدأ مستويات الطاقة بالهبوط.
20.
رائحة الفم الكريهة:
قم بالمضمضة بمزيج من ملعقة عسل، ورشة قرفة، للحفاظ على نظافة الأسنان ونظافة رائحة الفم.
21.
الجيوب والصداع:
اشرب مزيج من العسل والليمون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gold.keuf.net/
قلب الأسد
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي
avatar

الجنس ذكر
تاريخ التسجيل : 20/06/2013
عدد المساهمات : 1019
نقودي : 1688
الساعة الان :

بطاقة الشخصية
لوحة التحكم:

مُساهمةموضوع: رد: عســل السمــر   الخميس مايو 29, 2014 11:39 am

مـعـلـومـاتــــــــــــ رائــعـــه ومـفـيـده وقـــيـمــه
كــــــل الـــشـكــر والــــــتـقـديــرلــروعـــــة مــا طـرحـت
نـنـتــظـر جـديـك بــكـل شـوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك الحصريات
عضو جديد
عضو جديد
avatar

رقم العضوية : 96
الجنس ذكر
تاريخ التسجيل : 06/04/2014
تاريخ الميلاد : 31/10/1980
العمر : 37
عدد المساهمات : 131
نقودي : 145
الساعة الان :

مُساهمةموضوع: رد: عســل السمــر   الجمعة مايو 30, 2014 4:01 am

شكرا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ward.forumaroc.net
امين
شخصية هامة
شخصية هامة
avatar

دولتي : المغرب
رقم العضوية : 75
الجنس ذكر
تاريخ التسجيل : 29/03/2014
تاريخ الميلاد : 01/08/1985
العمر : 32
الحاله الاجتماعيه : متزوج
العمل/الترفيه : مهندس
عدد المساهمات : 1231
نقودي : 1924
الساعة الان :
الموقع : http://www.ahladalil.net/
مزاجي مزاجي : عادي

بطاقة الشخصية
لوحة التحكم:

مُساهمةموضوع: رد: عســل السمــر   الجمعة مايو 30, 2014 1:44 pm

موضوع جميل عاشت الايادي
تحيــــــــــاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahladalil.net/
 
عســل السمــر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://ward.forumaroc.net/  :: الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء-
انتقل الى: