http://ward.forumaroc.net/
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات ورد، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل أ و الدخول إذا كنت عضواً .

وشكرا

ادارة المنتدى

ايمان ورد

http://ward.forumaroc.net/

منتدى ورد: مجتمع إلكتروني عربي عام يهدف إلى نشر الثقافة ويتقيد بالضوابط الإسلامية
 
الرئيسيةلوحة التحكم*المنشوراتالتسجيلالصوردخولدخول


Cher visiteur, vous devez vous inscrire pour continuer

احبتي اعضائنا الغالين   شاركونا ردودكم الرائعة وتواجدكم الجميل امنياتي لكم باجمل الاوقات      

اعضاءنا الكرام أهلا وسهلا بكم في منتداكم  .والهدف الذي تأسس له هذا المنتدى هو نشر الخير ودرء الشر والعقل الذي يعي الأمور والمصداقيه عنوانا والظلم ظلمات والكاتب عليه أن يتقي الله فيما يكتبه فان الله رقيب على الجميع نسأل الله التوفيق والسداد لكل خير وأن يجعلنا يداً واحدة .....بارك الله في الجميع ...ادارة المنتدى ايمان ورد


(اللهــم …قرب قلوبنا وأجمعها على هداك . اللهم أجعلهم لنا سندا على تقواك وأدم وصلنا إلى أن نلقاك ..طابت ايامكم بذكر الله .. ايمان  ورد تتمنى لكم قضاء اوقات ممتعه )
دخول فورى امن
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» طريقة عمل فريكة الدجاج مع الخضار
الجمعة يونيو 02, 2017 4:37 pm من طرف زيدان

» رمضان والقرآن
الثلاثاء مايو 16, 2017 3:01 pm من طرف زيدان

» ادخل ممكن تلاقي وضيفة لك
الإثنين مايو 15, 2017 8:42 pm من طرف نبع الوفى

» دعائكم لاخواننا الفلسطينيين
الإثنين مايو 15, 2017 4:07 pm من طرف نبع الوفى

» يارب احمي أهل اليمن
الإثنين مايو 15, 2017 4:03 pm من طرف نبع الوفى

» دعواتكم لأهل العراق
الإثنين مايو 15, 2017 4:03 pm من طرف نبع الوفى

» دعواتكم لأهل ليبيا
الإثنين مايو 15, 2017 4:02 pm من طرف نبع الوفى

» اللهم احفظ مصر و أهلها
الإثنين مايو 15, 2017 4:00 pm من طرف نبع الوفى

» موسوعة المصطلحات النفسية من الألف الى الياء
الجمعة مايو 12, 2017 4:53 pm من طرف admin

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
admin
 
نبع الإخاء
 
massawi
 
امين
 
قلب الأسد
 
زيدان
 
الفلكي محمد
 
شروق
 
عابر سبيل
 
وسام أحمد
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
besa
 
Log In
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
besa
 
monasamy
 
نبع الوفى
 
هجو فضل الله
 
زيدان
 
lolomagdy
 
يونيو 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 خاص بشهر رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المؤسس ومدير المنتدى
المؤسس ومدير المنتدى
avatar

دولتي : المغرب
الجنس انثى
تاريخ التسجيل : 08/06/2013
عدد المساهمات : 3548
نقودي : 6528
الساعة الان :
الموقع : منتديات ورد
مزاجي مزاجي : ondit toujours ça va pour éviter les pourquoi
تعاليق : شكرا لمن يلتمس لنا العذرقبل أن نعتذر

ولمن يقدر ضروفنا قبل أن نشرحها

ولمن يتقبلنا رغم عيوبنا

فأسوأ الناس في حياتنا

من يغضب منا فينكر فضلنا

ويفشي سرنا

ويقول عنا ما ليس فينا



بطاقة الشخصية
لوحة التحكم:

مُساهمةموضوع: خاص بشهر رمضان   الإثنين يوليو 01, 2013 8:55 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


ان الحمد لله ، نحمده و نستعينه ، و نستغفره ، و نعوذ بالله
من شرور انفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له
و من يضلل فلا هادي له ، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، و أن محمدا
عبده و رسوله صلى الله عليه و على آله و أصحابه و من تبعهم
بإحسان الى يوم الديـــن




ملف شامل ((كل مايتعلق بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بشهر رمضان))




الأحاديث الضعيفة والباطلة التي يشتهر ذكرها في رمضان



إعداد: سامح عبد الإله عبد الهادي

باحث وداعية فلسطيني



الحديث الأول:





" قد أظلكم شهر عظيم شهر مبارك...من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه ...وهو شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار... من فطّر فيه صائماً كان مغفرة لذنوبه، وعتق رقبته من النار، وكان له مثل أجره من غير أن ينتقص من أجره شيء ".

أخرجه ابن خزيمة (3/191-192) –وقال فيه : إن صح الخبر، والبيهقي في الشعب (3/ 305)، و ابن عدي في الكامل (2/306) و (5/293) و (2/220)، ، والطبراني في الكبير (6/261)، والبزار في البحر الزخار (6/469) من حديث سلمان الفارسي مرفوعاً.



وفي سنده علي بن زيد بن جدعان البصري: لا يحتج به، وقد تكلم فيه الجمهور لسوء حفظه، وكان يرفع ما يوقفه غيره، قال شعبة: كان رفّاعاً. وقال ابن حبان: كان شيخاً جليلاً، وكان يهم في الأخبار ( تهذيب التهذيب 4/ 194 ). وقد تفرد علي بن زيد بن جدعان – على ضعفه- بالحديث عن سعيد بن المسيب، وهذا مما يدل على نكارته، وسعيد بن المسيب لا يُعرف بالرواية عن سلمان، فلا يُدرى هل سمع منه أم لا؟ وليس له رواية عنه في الكتب الستة. أما في إتحاف المهرة فلم يذكر له عن سلمان غير هذا الحديث، وحديث آخر رواه الدارقطني وهو حديث باطل.



والحديث منكر، قال أبو حاتم الرازي: هذا حديث منكر (ابن أبي حاتم في العلل 733)، وقال ابن خزيمة فيه : إن صح الخبر (3/191-192) وقال ابن حجر: قد روي من غير وجهٍ، ليس له طريقٌ ثبتٌ بيّن (إتحاف المهرة 5941)، وقال الألباني: منكر (السلسلة الضعيفة 2/262)، وقال الشيخ المحدث عبد الله السعد:الحديث منكر ولا يصح ألبتة.

وللحديث شاهد من حديث أبي هريرة أخرجه ابن عدي في الكامل (3/311)، في سنده سلام بن سوار، وهو منكر الحديث كما قاله ابن عدي، وفيه أيضاً مسلمة بن الصلت، وهو متروك الحديث كما قاله أبو حاتم.




الحديث الثاني:



" أعطيت أمتي خمس خصال في رمضان لم تعطها أمة قبلهم: خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا، ويزين الله عز وجل كل يوم جنته، ثم يقول: يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤنة والأذى ويصيروا إليك، ويصفد فيه مردة الشياطين فلا يخلصوا إلى ما كانوا يخلصون إليه في غيره، ويغفر لهم في آخر ليلة ". قيل: يا رسول الله أهي ليلة القدر؟ قال:" لا، ولكن العامل إنما يوفى أجره إذا قضى عمله ".



هذا الحديث أخرجه أحمد (2/292)، ، والبيهقي في الشعب (3/302)من حديث أبي هريرة به.

وسنده ضعيف جداً، فيه هشام بن أبي هشام وهو متروك، قال ابن معين وأبو داود والنسائي: ليس بثقة ( تهذيب التهذيب 6/ 27 ). وشيخه محمد بن محمد بن الأسود مستور ( التهذيب 5/257 ).

و أخرجه البيهقي في الشعب (3/ 303) من حديث جابر رضي الله عنه

وفي سنده الهيثم بن الحواري لا يُعرف.وزيد العمي ضعيف ( التهذيب 2/ 242، 243 ).

قال الشيخ المحدث عبدالله السعد: وما قال السمعاني في أماليه (كما في البدر المنير 1/697) بأنه: حديثٌ حسن، فيه نظر، ولعله يقصد حُسن ألفاظه.

الحديث الثالث:



" صوموا تصحوا ".



أخرجه الطبراني في الأوسط (8/174)، والعقيلي في الضعفاء (2/450) من حديث أبي هريرة.

وفي سنده زهير بن محمد تفرد به، ورواية الشاميين عنه ضعيفة وهذا الحديث من رواية الشاميين عنه، قال الطبراني: " لم يرو هذا الحديث عن سهيل بهذا اللفظ إلا زهير بن محمد".

وقال العقيلي: " لا يُتابع عليه إلا من وجهٍ فيه لين"،  وقد أخرجه أبو نعيم في الطب النبوي من حديث أبي هريرة وضعفه كما ذكر ذلك العراقي في (المغني عن حمل الأسفار 2/754).

وأخرجه ابن عدي في الكامل (2/357) من حديث علي رضي الله عنه، و إسناده باطل، فيه حسين بن عبدالله بن ضميرة وهو متهم بالكذب، لذلك عدّ ابن عدي هذا الحديث من منكراته.

وأخرجه ابن عدي في الكامل (7/57) من حديث ابن عباس رضي الله عنه، وإسناده باطل أيضاً، فيه نهشل بن سعيد وهو متهم بالكذب.

فتبين مما تقدم أن الحديث لا يصح بحال من جميع طرقه، وأنه حديث منكر، وقد ضعفه العقيلي، وكذا العراقي، وحكم عليه الصاغاني بالوضع ( الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ص90 ) له، وقد ضعفه الألباني كما في ( السلسلة الضعيفة، 1/ 420)، وقال الشيخ المحدث عبدالله السعد : ولم أقف على أحدٍ من الأئمة قد صحّحه.

الحديث الرابع:



" اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان ".



هذا الحديث أخرجه: عبد الله بن الإمام أحمد (1/259 (والبيهقي في الشعب (3/ 375)، وابن السني في عمل اليوم والليلة (659) والطبراني في الأوسط (4/189) وأبو نعيم في الحلية (6/269).  من حديث أنس بن مالك مرفوعاً.

وفي سنده زائدة بن أبي الرقاد: منكر الحديث ( التهذيب 2/ 184، 185). وزياد بن عبد الله النميري البصري: ضعيف ( التهذيب 2/226 )، وعلى ضعف زائدة فقد تفرد به كما قاله الطبراني، ولا يُحتمل ذلك منه. وقد قال أبو حاتم في هذه السلسلة: يحدث زائدة عن زياد النميري عن أنس أحاديث مرفوعة منكرة. وقد نقل البيهقيعن البخاري قال: زائدة بن أبي الرقاد عن زياد النميري منكر الحديث. ( شعب الإيمان3/ 375) .

والحديث ضعفه جماعة؛ منهم:

البيهقي (فضائل الأوقات ص104)، والنووي (الأذكار 314)، وابن رجب (اللطائف 170)، وابن حجر (تبيين العجب 37)، وقد ضعفه الألباني في ( ضعيف الجامع، برقم 4395 )، و قال الشيخ المحدث عبدالله السعد : وهذا حديثٌ منكر، وإسناده ضعيف جداً

الحديث الخامس:



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يُبشر أصحابه " قد جاءكم شهر رمضان، شهر مبارك، افترض الله عليكم صيامه، يفتح فيه أبواب الجنة، ويغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم ".



أخرجه أحمد (2/385)، وابن أبي شيبة (6/94)، والبيهقي في  الشعب (3/ 301) من حديث أبي هريرة.

وأخرجه النسائي (2106)، وأحمد في موضع آخر (2/230، 425) وليس فيه: (يبشر أصحابه).

وأخرجه عبد الرزاق (4/175) عن أيوب عن أبي قلابة عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلاً. وليس فيه: (يبشر أصحابه).

وقد رجح الدارقطني أن الحديث عن أبي قلابة عن أبي هريرة كما في العلل (11/218)، والحديث ضعيف لانقطاعه؛ فأبو قلابة لم يسمع من أبي هريرة[1].

قال الشيخ المحدث عبدالله السعد: وكل ما ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يُبشّر أصحابه لا يصح فيه شيء.

[1]وأصله ما جاء في الصحيحين: البخاري (1898)، ومسلم (1079) من حديث أبي سهيل عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين" وهذا لفظ مسلم.

الحديث السادس:



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يستقبلكم وتستقبلون" ثلاث مرات، فقال عمر بن الخطاب: يا رسول الله وحيٌ نزل؟ قال " لا " قال: عدوٌ حضر؟ قال " لا " قال: فماذا؟ قال " إن الله عز وجل يغفر في أول ليلة من شهر رمضان لكل أهل هذه القبلة " الخ الحديث.



أخرجه ابن خزيمة (3/189) ومن طريقه العقيلي في الضعفاء (3/985).

من حديث أنس بن مالك مرفوعاً.

وفي سنده عمرو بن حمزة القيسي،  لا يتابع في حديثه كما قاله البخاري (التاريخ الكبير 6/325)، والعقيلي في الضعفاء (3/984). وقال ابن عدي في الكامل (5/143): " ومقدار ما يرويه غير محفوظ ".

و فيه خَلف، وقد اختلف في شخصه، هل هو خلف بن مهران العدوي البصري -وهذا لا بأس به- ؟ أم هو شخصٌ آخر وهو إمام مسجد سعيد بن أبي عروبة -وهذا متكلم فيه-؟.

وهو ما ذهب إليه البخاري في التاريخ الكبير (3/193)، وأبو حاتم.

وقد أشار ابن خزيمة إلى ضعفه فقال: " إن صح الخبر؛ فإني لا أعرف خلفاً أبا الربيع هذا بعدالة ولا جرح، ولا عمرو بن حمزة القيسي الذي هو دونه"، وقال الألباني : منكر (ضعيف الترغيب والترهيب 1/ 150)، وقال الشيخ المحدث عبدالله السعد: وهو حديث لا يصح، بل هو منكر

الحديث السابع:



" لو يعلم العباد ما رمضان لتمنت أمتي أن يكون السنة كلها " فقال رجل من خزاعة: يا نبي الله حدثنا. فقال: " إن الجنة لتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول فإذا كان أول يوم من رمضان هبت ريح من تحت العرش فصفقت ورق الجنة فتنظر الحور العين إلى ذلك فيقلن يا رب اجعل لنا من عبادك في هذا الشهر أزواجاً تقرُّ أعيننا بهم وتقرّ أعينهم بنا، قال فما من عبد يصوم يوماً من رمضان إلا زوج زوجة من الحور العين في خيمة من درة مما نعت الله  (حور مقصورات في الخيام) على كل امرأة سبعون حلة ليس منها حلة على لون الأخرى تعطى سبعين لوناً من الطيب ليس منه لون على ريح الآخر لكل امرأة منهن سبعون ألف وصيفة لحاجتها وسبعون ألف وصيف مع كل وصيف صحفة من ذهب فيها لون طعام تجد لآخر لقمة منها لذة لا تجد لأوله لكل امرأة منهن سبعون سريراً من ياقوتة حمراء على كل سرير سبعون فراشاً بطائنها من إستبرق فوق كل فراش سبعون أريكة ويعطى زوجها مثل ذلك على سرير من ياقوت أحمر موشح بالدر عليه سواران من ذهب هذا بكل يوم صامه من رمضان سوى ما عمل من الحسنات".



أخرجه أبو يعلى في المسند ( 9/180 ) والطبراني في الكبير كما في مجمع الزوائد (3/142)وابن خزيمة (3/190) والبيهقي في الشعب ( 3/313 ) من حديث عبدالله بن مسعودمرفوعاً.

وفي سنده جرير بن أيوب البجلي، قال أبو نعيم: كان يضع الحديث، وقال البخاري: منكر الحديث، وقال النسائي: متروك ( ميزان الاعتدال2/116 ). ولذا قال ابن خزيمة: إن صح الخبر فإن في القلب من جرير بن أيوب البجلي.

وقد حكم عليه ابن الجوزي بالوضع ( الموضوعات 2/373 )، وكذلك الشوكاني في (الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ص 88) وقال الألباني: موضوع ( ضعيف الترغيب والترغيب 1/ 149 ). قال الشيخ المحدث عبدالله السعد: هذا الحديث باطل سنداً ومتناً.





الحديث الثامن:



" إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة ".



أخرجه الترمذي (682)، وابن ماجه (1642)، والحاكم (1/421)، والبيهقي (4/303)، وابن خزيمة (3/188)، وابن حبان (3426)، و البيهقي في الشعب ( 3/301 ) جميعهم من طريق:  أبي كريب محمد بن العلاء بن كريب، عن  أبي بكر بن عياش عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة به.

وهذا الحديث معلول كما ذكر الترمذي فقال: " حديث غريب لا نعرفه من رواية أبي بكر بن عياش عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة إلا من حديث أبي بكر".

وقد اختلف فيه على الأعمش اختلافاً كثيراً، لذلك فالحديث مضطرب الإسناد.

قال الشيخ المحدث عبدالله السعد: وأصح ما في هذا الخبر الحديث المتقدم في الصحيحين من حديث أبي هريرة مرفوعاً: " إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين ".

وليس فيه: " مردة الجن ". ولا قوله: " ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة ".

الحديث التاسع:



أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر قال: " اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت"[1].



وله عدة أسانيد:

أخرجه أبو داود (2358) وفي المراسيل (99)، ومن طريقه البيهقي (4/239)، وابن أبي شيبة (6/329) وعنده: وكان الربيع بن خثيم يقول" الحمد لله الذي أعانني فصمت ورزقني فأفطرت " ، وابن السني في عمل اليوم والليلة (479).

جميعهم من طريق: حصين، عن معاذ بن زهرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم به.

وأخرجه البخاري في التاريخ الكبير (1/227) وسماه: (محمد بن معاذ) وقال: مرسل. وذكره أيضاً في (7/364) باسم (معاذ بن زهرة).

وهذا الإسناد ضعيفلأنه مرسل؛ معاذ تابع، وهو مجهول، وذِكْر ابن حبان له، كعادته في توثيق المجاهيل، ولعله لا يُعرف إلا بهذا الخبر.



وأخرجه الطبراني في الأوسط (7/298) من حديث أنس بن مالكمرفوعاً.

قال الطبراني " لم يرو هذا الحديث عن شعبة إلا: داود بن الزبرقان، تفرد به إسماعيل بن عمرو".

وهو سند باطل؛ إسماعيل ضعفه كبار الحفاظ.وعلى ضعفه فقد تفرد به، ولا يحتمل ذلك منه، وداود بن الزبرقان: متروك ( التهذيب 2/ 114 ).

                   

وأخرجه الدارقطني (2/185)، والطبراني في الكبير (12/146) من حديث ابن عباس مرفوعاً.

وسنده باطل أيضاً؛ عبد الملك بن هارون قال فيه أبو حاتم: متروك ذاهب الحديث، و قال يحيى بن معين: كذاب، وقال ابن حبان: يضع الحديث ( ميزان الاعتدال 4/ 414، 415 ).



وأخرجه الحارث بن أسامة ( المطالب العالية 6/141) من حديث علي رضي الله عنه مرفوعاً.

وسنده باطل أيضاً؛ فيه حماد بن عمرو وهو النصيـبي، قال البخاري: منكر الحديث، وقال ابن حبان: كان يضع الحديث وضعاً، وقال أبو زرعة: واهي الحديث ( ميزن الاعتدال 2/ 368، 369 ).

                     

فتبيّن مما تقدم أن هذا الخبر لا يصح من أسانيده شيء، وأقواها السند الأول -طريق: معاذ بن زهرة- على إرساله وعدم شهرة راويه. والله أعلم.

ولذا ضعف ابن القيم في زاد المعاد (2/49) هذا الحديث، فقال: ولا يثبت، وقال ابن حجر "رواه الدارقطني والطبراني بسند متصل لكنه ضعيف" ( الفتوحات الربانية4/341 ).




[1] يغني عنه ما أخرجه أبو داود ( 2357 ) والدارقطني ( 2/ 185 ) والبيهقي في السنن الكبرى (4/ 239) وفي الشعب (3/ 407 ) من حديث ابن عمر قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال " ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله " والحديث حسنه الدارقطني، وابن حجر والمناوي ( فيض القدير 5/136) والألباني ( أبو داود 2357 ) وقال الشيخ المحد سليمان العلوان في شرحه لسنن الترمذي: جيد الإسناد.



الحديث العاشر:



" إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد"[1].



هذا الحديث أخرجه ابن ماجه (1753)، وابن السني في عمل اليوم والليلة (481)، والحاكم (1/422)، والبيهقي في الشعب (3/ 407)؛ من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص.

وفي سنده: (إسحاق بن عبيدالله)، قال المنذري في الترغيب والترهيب (2/53): " وإسحاق هذا مدني لا يعرف " ، وقال ابن حجر: مجهول الحال ( تقريب التهذيب برقم 370 ).

وقد ذكر ابن القيم في زاد المعاد (2/49) هذا الحديث بصيغة التضعيف، فقالSad ويُذكر..) وقال الألباني في أحكامه على سنن ابن ماجه: ضعيف، وقال الشيخ المحدث عبدالله السعد: هذا إسناد غريب. و قال:وقد جاءت أحاديث أخرى أن لكل مسلم ومسلمة في رمضان دعوة مستجابة، ولا يصح منها شيء.



[1] الدليل على أن الدعاء مشروع ومستحب في حق الصائم في رمضان؛ أن الآية التي ذكر الله فيها الأمر بالدعاء وقعت في أثناء آيات الصيام في سورة البقرة، مما يدل والله أعلم على الارتباط الوثيق بينهما.

الحديث الحادي عشر:



" ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر والإمام العادل ودعوة المظلوم ".



أخرجه الترمذي (3598)، وابن ماجه (1752)، وأحمد (2/304)، والطيالسي (2584)، وابن حبان (3428) وابن خزيمة (3/199) من حديث أبي هريرة مرفوعاً.

وفي سنده أبو المدلّة، قال ابن المدينى " أبو مدلة مولى عائشة، لا يعرف اسمه، مجهول، لم يرو عنه غير أبي مجاهد " ( التهذيب 6/ 425 ).

وقد اختلف في متن هذا الحديث، ففي بعض الألفاظ ليس فيه موطن الشاهد، وهو دعاء الصائم.

قال الشيخ المحدث عبدالله السعد: إسناده فيه ضعف. وقال: وهذا الحديث من أقوى ما ورد في الباب من الاستجابة لدعاء الصائم. ثم قال عقب ذكره للأحاديث عن الدعاء عند الإفطار: لم يثبت في الباب شيء يصح الاعتماد عليه.



الحديث الثاني عشر



" إذا صمتم فاستاكوا بالغداة ولا تستاكوا بالعشي ".



أخرجه الطبراني(4/78)، والدارقطني( 2/204 )، والبيهقي( 4/274) من حديث خباب عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وفي سنده كيسان أبو عمر، قال أحمد: ضعيف، وقال الدارقطني: ليس بالقوي ( التهذيب 4/ 578 ).

والحديث ضعفه الدارقطني وتبعه البيهقي فقالا :كيسان أبو عمر ليس بالقوي ، ومن بينه وبين علي غير معروف. وأقرهما ابن الملقن في " خلاصة البدر المنير " (69 / 2)

وقال الألباني: ضعيف ( السلسلة الضعيفة 1/577 ).

الحديث الثالث عشر



" اعتكاف عشر في رمضان كحجتين وعمرتين ".



أخرجه الطبراني في الكبير ( 3/128) والبيهقي في الشعب ( 3/ 425 ) من حديث الحسين بن علي، وفي سنده محمد بن زاذان، قال البيهقي" وهو متروك، قال البخاري لا يكتب حديثه"، وفي سنده عنبسة بن عبد الرحمن، قال أبو حاتم: متروك الحديث كان يضع الحديث،وقال البخاري: تركوه ( التهذيب 4/ 399 ).

والحديث قال عنه الألباني: موضوع ( السلسلة الضعيفة 2/10).

الحديث الرابع عشر



" أفضل الصوم بعد رمضان شعبان لتعظيم رمضان، وأفضل الصدقة صدقة في رمضان ".



أخرجه الترمذي (663)من حديث أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم.

قال الترمذي : هذا حديث غريب وصدقة بن موسى ليس عندهم بذاك القوي، وأشار المنذري في الترغيب إلى تضعيف الحديث ( 2/ 72 )، وقال الألباني : ضعيف ( إرواء الغليل 3/ 397)

الحديث الخامس عشر



" أول شهر رمضان رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار ".



أخرجه العقيلي في ( الضعفاء2/162 ) وابن عدي ( 1/ 165 ) والديلمي ( 1 / 1 / 10 - 11 ) من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم به.

وفي سنده سلام بن سوار، ومسلمة بن الصلت، قال ابن عدي : " وسلام ( ابن سليمان بن سوار ) هو عندي منكر الحديث ، ومسلمة ليس بالمعروف "وقال العقيلي : " لا أصل له من حديث الزهري " ، ومسلمة قد قال فيه أبو حاتم : " متروك الحديث " ( ميزان الاعتدال 6/422)، وقال الألباني في حكمه على الحديث: منكر (السلسلة الضعيفة 4/70).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ward.forumaroc.net
dzedu
عضو جديد
عضو جديد


رقم العضوية : 61
الجنس ذكر
تاريخ التسجيل : 22/03/2014
عدد المساهمات : 22
نقودي : 22
الساعة الان :

مُساهمةموضوع: رد: خاص بشهر رمضان   السبت مارس 22, 2014 3:26 pm

شكرا لك موضوع راائع جدا

بوركت Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جرح الايام
شخصية هامة
شخصية هامة


دولتي : العراق
رقم العضوية : 17
الجنس ذكر
تاريخ التسجيل : 01/01/2014
تاريخ الميلاد : 18/02/1969
العمر : 48
مكان الاقامة : العراق
الحاله الاجتماعيه : متزوج
العمل/الترفيه : موظف حكومي
عدد المساهمات : 1148
نقودي : 1461
الساعة الان :

بطاقة الشخصية
لوحة التحكم:

مُساهمةموضوع: رد: خاص بشهر رمضان   الجمعة أبريل 11, 2014 6:57 pm

شكرا لك
وطيب الله انفاسك


يا ملكة الاحساس لك كل الورد

فديتك بنفسي وروحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خاص بشهر رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://ward.forumaroc.net/  :: في رحاب الله :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: